الشريط الإخباري

الزراعة خلال عام 2015… إجراءات لاستمرار تنفيذ الخطط الزراعية وتوفير مستلزمات الإنتاج

دمشق – سانا

استطاع القطاع الزراعي السوري خلال عام 2015 تحدي ظروف الأزمة التي تمر بها البلاد حيث استمرت عجلة الإنتاج الزراعي في أغلب المحافظات واتخذت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي العديد من الإجراءات للتخفيف من أضرار هذا القطاع حيث قدمت للمنتجين جميع التسهيلات اللازمة والدعم الممكن للاستمرار في إنتاجهم وعملت على توفير مستلزمات الإنتاج وإيصالها للمنتجين ضمن الإمكانيات المتاحة ما شجعهم على الاستمرار بالعملية الإنتاجية.

وفيما يلي أبرز النشاطات والأعمال التي نفذتها وزارة الزراعة خلال عام 2015:

-الاستمرار بتنفيذ الخطط الزراعية ومنح المحاصيل الاستراتيجية أسعارا مجزية وخاصة للقمح والشعير.

وتوزيع بذار القمح والشعير والشوندر السكري والقطن والغراس المثمرة والحراجية بأسعار مخفضة ورمزية مقارنة مع التكلفة الفعلية.

-إعداد خطة زراعية واعدة لموسم 2015-2016 وإعطاء الأولوية للمحاصيل الأساسية.

-الاستمرار باستنباط و اعتماد أصناف جديدة من المحاصيل تتميز بإنتاجية عالية ومقاومة للأمراض والجفاف.

– صندوق التخفيف من أثار الجفاف والكوارث الطبيعية قدم خلال عام 2015 تعويضا للفلاحين المتضررين وقدره مليار وخمسمئة مليون واثنان وسبعون ألف ليرة سورية استفاد منها 77968 فلاحا .

-صندوق دعم الإنتاج الزراعي قدم أيضا دعما للفلاحين وللمؤسسات الحكومية أهمها “المؤسسة العامة للأعلاف والمؤسسة العامة لإكثار
البذار”.

-وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة /الفاو/ قدمت إعانات ومنحا مجانية تتضمن أعلافا و أغناما و بذار شعير وبذار قمح ولقاحات للثروة الحيوانية للأسر الريفية ممن تضرروا بسبب الأحداث في محافظات دير الزور وإدلب وحماة وحمص وحلب وريف دمشق و درعا والقنيطرة والحسكة.

قامت الوزارة بالتعاون مع المنظمات العربية والدولية بتمويل وتنفيذ العديد من المشاريع التي تساعد على النهوض بالقطاع الزراعي في سورية
وأهمها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة /أكساد/ الذي قام بتنفيذ عدة مشاريع بينها مشروع إنشاء سدات مائية في محافظتي طرطوس واللاذقية لما لها من أهمية كبيرة في حصاد مياه الأمطار وتوفير المياه اللازمة للزراعة في القرى المستهدفة.

-قدمت الوزارة لقاحات مجانية للثروة الحيوانية وقامت بإجراء معالجات جماعية وتحصينات وقائية لها.

إلى ذلك تابعت المؤسسات الإنتاجية ذات الطابع الاقتصادي التابعة للوزارة إنتاجها وفق خطة عملها وضمن الإمكانيات المتاحة حيث أنتجت المؤسسة العامة للدواجن خلال عام 2015 أكثر من 13 مليون بيضة وأنتجت 408 أطنان فروج حي كما أنتجت المؤسسة العامة للمباقر 858 طنا من الحليب و198 طنا من لحم الأبقار .

كما أعفت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي قطاعي الدواجن والمباقر من ضريبة الدخل لمدة خمس سنوات.

غصوب عبود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

الزراعة: منح تعويض طبيعة عمل حده الأقصى 50 بالمئة للعاملين في مجال الإطفاء

دمشق-سانا أصدر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا قراراً يقضي بمنح العاملين في …