الشريط الإخباري

في معرضها السنوي “الجمعية السورية للمعوقين جسديا في اللاذقية”… قطع فنية تكشف عن إبداعات ومواهب أعضائها

اللاذقية-سانا

مشغولات يدوية ولوحات فنية وأعمال حرفية زينت أركان صالة فرع “الجمعية السورية للمعوقين جسديا في اللاذقية” وذلك ضمن المعرض السنوي الذي تقيمه الجمعية كطقس منتظر لأعضائها وأصدقائها لتقديم أفضل ما لديهم من مواهب وفنون على مدى ثلاثة أيام لجمهور اعتاد أن يشاهد كل جديد ومميز في هذا الحدث.03

ويأتي هذا المعرض كاحتفال بيوم ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يصادف الثالث من كانون الأول وأكدت “مروى مكاري” رئيسة اللجنة الإدارية لفرع الجمعية ان المعرض يعتبر تكريما لجهود أعضاء الجمعية وتقديرا لعطائهم المستمر لتحقيق أهدافها ولا سيما ان المشاركة لم تقتصر فقط على ذوي الاحتياجات الخاصة من أعضائها بل تعدتها لتشمل النساء المهجرات اللواتي قدمن مشغولات يدوية لفتت الأنظار.

وقالت مكاري.. “في كل عام تزداد المعروضات رونقا وجمالا ويضيف الأعضاء ابتكارات جديدة في مجال الاكسسوار والنحت على الخشب والحفر على الجص والخزفيات والشموع العطرية” مشيرة إلى ان المشاركين استفادوا من الدورات التي تقيمها الجمعية لهذه الحرف.

ولفتت مكاري إلى ان انشطة الجمعية مستمرة العام القادم حيث ستنفذ دورة “يوغا” ودورات أشغال يدوية للأطفال ضمن مقر الجمعية.

الفنان التشكيلي “شادي سليمان” تحدث عن مشاركته في المعرض مشيرا إلى انه ركز في أعماله على تقنيات الحفر والحرق والنحت مع استخدامه مواد خام موجودة في الطبيعة كنبتة اليقطين التي قام بتفريغها وزخرفتها ووضع إضاءة داخلها لتكون قطعة فنية مميزة بالإضافة إلى الحفر على جذوع الأشجار بطريقة مبتكرة كما صمم بئرا خشبية وساعات وغيرها من القطع.

وأضاف “قدمت أيضا مجموعة من اللوحات التي رسمتها خصيصا لهذا المعرض واعتمدت فيها على المدرسة الانطباعية مستخدما السكين لإنجاز لوحاتي التي تنوعت عناوينها ما بين البيئة الساحلية والخيول والمرأة والطفل”.04

بدورها قدمت السيدة “منى كوسا” مجموعة كبيرة من المشغولات اليدوية المخصصة للنساء مستعينة بتقنية إعادة التدوير منها حقائب نسائية وأغطية وقطع خاصة لتزيين المعاطف.

وقالت “ان هذا المعرض هو فرصة لتسويق منتجاتنا وإتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة ليثبتوا قدرتهم على العطاء والتميز فنحن لدينا الكثير من الطاقات التي تحتاج مكانا لإبرازها ولفت النظر إليها”.

والجمعية السورية للمعوقين جسديا تأسست في دمشق عام 1991 برقم إشهار 145 وتم افتتاح فرع لها في اللاذقية عام 1998 وتهدف إلى تقديم العلاج والتأهيل والرعاية الاجتماعية والنفسية للمعوقين حركيا وتعريف المجتمع بإعاقتهم وسبل الوقاية منها وتوفير الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية الخاصة بهم مجانا مع رفع مستواهم الاجتماعي والثقافي من خلال الأنشطة والدورات التي تقيمها.

ياسمين كروم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)