الشريط الأخباري

غضب في شيكاغو إثر قتل الشرطة الأمريكية شاب وأم لخمسة أطفال من أصول افريقية

شيكاغو-سانا

أعرب أقارب وأصدقاء الضحيتين اللتين سقطتا امس برصاص شرطة شيكاغو الأمريكية عن غضبهم حيال عنصرية الشرطة وعدوانيتها في التعامل مع ذوي الأصول الافريقية واللاتينية وطالبوا بفتح تحقيق في هذه الجريمة التي أدت إلى مقتل شاب اسود وام لخمسة أطفال.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم ان اقارب الضحيتين عقدوا مؤتمرا صحفيا عبروا خلاله عن سخطهم ازاء الجريمة التي تضاف الى سجل اجرام الشرطة الامريكية بحق ذوي الاصول الافريقية واللاتينية ومسارعتها لاستخدام الرصاص الحي في التعاطي معهم مطالبين بالا تطوى هذه الحادثة كما طويت الجرائم التي سبقتها والتي ادت الى احتجاجات في عدد من المدن الأمريكية وفي مقدمتها شيكاغو.

وخرجت مظاهرات كبيرة أواخر الشهر الماضي في مدينة شيكاغو للمطالبة بإحقاق العدل في قضية مقتل الشاب لاكان ماكدونالد المتحدر من أصول افريقية والذي قتل على يد شرطي ابيض اطلق النار عليه 16 مرة.

وحضر المؤتمر الصحفي مناصرون لاقارب الضحيتين وقد ارتدى الكثير منهم قمصانا كتب عليها شعار “رام خاننا” في إشارة إلى “رام ايمانويل “رئيس بلدية شيكاغو الذي يواجه حملة انتقادات بسبب طريقة تعامله مع اخطاء سابقة مماثلة ادت الى ارتكاب شرطة المدينة لجرائم مماثلة.

وكانت امرأة من اصل افريقي وهي ام لخمسة اطفال وطالب جامعي في مدينة شيكاغو قضوا برصاص شرطة شيكاغو امس اثر تلقي الشرطة طلبا للتدخل لفض خلاف عائلي.

وقالت الشرطة في بيان إن..”شرطيا واحدا على الاقل ضالع في مقتل الشاب وجارته” مكتفية باتخاذ اجراء مؤقت بحقه يقضي بنقله لمدة شهر كامل لاداء مهام ادارية من دون ان تحدد عدد الشرطيين الضالعين في الحادث.

وفي حادث منفصل قالت شرطة شيكاغو ان عناصرها قتلت رجلا مسلحا لدى تدخلها لفض “اعتداء جار” وانها فتحت تحقيقا في الحادث.

وكشفت منظمة حقوقية امريكية تعنى برصد العنف الذي تمارسه الشرطة إن 1152 شخصا على الاقل قتلوا برصاص الشرطة الامريكية هذا العام حيث قالت في تقريرها الذي نشرته الاسبوع الماضي إن ما نسبته 40 بالمئة من الناس الذين قتلتهم الشرطة في 60 من أكبر دوائر الشرطة كانوا من السود.

وقالت المنظمة إن أرقام عام 2015 تأتي بالمقارنة بما سجل في العام الماضي وهو 1172 حالة وبعام 2013 حيث سجلت 1140 حالة مشيرة إلى أن 33 بالمئة من السود الذين قتلتهم الشرطة لم يكونوا مسلحين.

ورغم تورط الشرطة الأمريكية بآلاف حوادث إطلاق النار إلا أن عدد رجال الشرطة الذين تعرضوا للمساءلة القانونية لا يتجاوز الـ/ 54/ منذ عام 2005.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

إصابة24 شرطيا أمريكيا باشتباكات عنيفة أثناء مظاهرات بولاية تينيسي

واشنطن-سانا أصيب 24 شرطياً أمريكياً في مدينة ممفيس بولاية تينيسي باشتباكات عنيفة أثناء مظاهرات على …