الشريط الإخباري

بانوراما.. التجارة الداخلية خلال 2015: مشاريع وإجراءات لتأمين احتياجات المواطنين الأساسية

دمشق-سانا

واصلت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وإداراتها ومؤسساتها وشركاتها خلال عام 2015 جهودها لتأمين احتياجات المواطنين الأساسية من مواد غذائية واستهلاكية وتحقيق التوازن في الأسواق وتنشيط حركة البيع والشراء في ظل تحديات كثيرة أبرزها الاستهداف الإرهابي الممنهج للمنشآت الصناعية والاقتصادية والحصار الجائر المفروض على الشعب السوري.

وانطلاقا من المبادئ الذهبية الثلاثة لقاعدة الأمن الغذائي “وفرة وجودة وسعر مناسب” سعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لاتخاذ العديد من القرارات والإجراءات ولعل أبرز ما تحقق على هذا الصعيد كان صدور قانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 14 لعام 2015 لردع المخالفين والفاسدين والمحتكرين والمتلاعبين وكل من يحاول العبث بقوت المواطنين.

وتميز نشاط الوزارة خلال عام 2015 بزيادة عدد الأفراد والشركات المسجلة في السجل التجاري بالمحافظات كافة منذ بداية العام ولغاية نهاية شهر تشرين الأول حيث بلغ 16112 فردا إضافة لتسجيل 787 شركة تضامن و146 شركة توصية وشركتين مساهمتين و181 شركة محدودة المسؤولية وثلاث شركات مشتركة ومثلها شركات مدنية.

وأحدثت الوزارة خلال العام الجاري أيضا مديرية التنمية الإدارية في الإدارة المركزية للوزارة والجهات التابعة لها وفق المحاور الأربعة المطلوبة التنظيم الإداري والتطوير المؤسساتي “القوانين والأنظمة” تقانة المعلومات وتبسيط الإجراءات “بناء القدرات ومشروع المنظمة المعرفية”.

وبالنسبة للمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب فقد بلغت كمية الأقماح التي تم استجرارها واستلامها من الفلاحين 471831 طنا وتسعى المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب لترميم المخزون من الأقماح عن طريق عقود توريد على الخط الائتماني الإيراني الأول والثاني.

وفيما يخص الشركة العامة للمطاحن فقد تم تدشين مطحنة الكسوة بتاريخ 2-12-2015 وبطاقة طحنية يومية 425 طنا باليوم واستكمال تأهيل مطحنة الغزلانية بالكامل بحيث دخلت مرحلة التشغيل وأصبحت تعمل على مدار 24 ساعة كما تقوم الشركة بمتابعة تنفيذ العقد الخارجي رقم 7 لعام 2013 المبرم مع شركة سوفو كريم الروسية المتضمن تجهيز مطحنة تلكلخ بحمص بطاقة 600 طن يوميا حيث قامت الشركة الروسية بتوريد الدفعة الأولى من الآلات والتجهيزات.

وتتابع الشركة تنفيذ إنشاء مطحنة السويداء وبلغت نسبة التنفيذ لتاريخه 20 بالمئة عن طريق الخط الائتماني الإيراني ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية للبدء بتنفيذ إنشاء مطحنة ازرع بدرعا عن طريق الخط الائتماني.

وتعمل الشركة العامة للصوامع حاليا على إعادة تأهيل صومعة عدرا والتفاوض مع شركة سوفو كريم الروسية للاستفادة من خبراتها في مجال أعمال التهوية والغرابيل لزوم هذه الصومعة إلى جانب استكمال الدراسة الإنشائية المعمارية لصومعتي معردس في محافظة حماة وتل بيدر في محافظة الحسكة.

كما تعمل على إصلاح مجموعة توليد كهرباء صومعة حمص ومتابعة نقل ملكية صومعة مرفأ اللاذقية من وزارة النقل للشركة العامة للصوامع ودراسة العرض المقدم من شركة سيلوها الإيرانية لإعادة تأهيل الصومعة المذكورة عن طريق الخط الائتماني الإيراني بتمويل 100 بالمئة من المشروع.

وبخصوص الشركة العامة للمخابز ولجنة المخابز الاحتياطية تمت إعادة تأهيل وتشغيل مخبز دير بعلبة الآلي بحمص بداية شهر تموز بعد توقفه عن العمل لأكثر من ثلاث سنوات كما يتم العمل حالياً على ترميم سقف مخبز اليرموك الآلي بعد تعرضها للتخريب من قبل العصابات الإرهابية وتجهيز وتشغيل أربعة مخابز احتياطية هي الغزلانية والحسينية بريف دمشق والقريا بالسويداء والمشرفة بحمص.

وتواصل الشركة العامة للمخابز أيضا تجهيز مخبز أبو جرين بحلب على الخطة الإسعافية ومن المتوقع مباشرته العمل مع نهاية العام الحالي وإجراء عمرة كاملة لثلاثة مخابز احتياطية قائمة هي مار إلياس بطرطوس وطرطوس الجديد والشماس بحمص كما تم تأمين احتياجات محافظة دير الزور من مادة الخميرة وكذلك القطع التبديلية اللازمة للمطاحن.

وبالنسبة لمؤسسة عمران فقد تم الانتهاء من تجهيز صالة لبيع مواد البناء في حي العوينة بمحافظة اللاذقية وإنشاء مول لبيع مواد البناء في محافظة طرطوس وإعادة تأهيل بعض مراكز بيع مواد البناء في دمشق وريفها وطرطوس والسويداء واللاذقية.

وشاركت مؤسسة عمران خلال شهر رمضان المبارك بإقامة مهرجانات تسوق مع المؤسسة العامة للخزن والتسويق ومؤسسة سندس في كل من محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة والسويداء.

كما استطاعت مؤسسات التدخل الإيجابي الاستهلاكية والخزن والتسويق وسندس أن تسهم في ضبط حركة الأسواق وارتفاع الأسعار وتنشيط حركة البيع والشراء من خلال توفير تشكيلة واسعة من المواد والسلع الغذائية والاستهلاكية والألبسة وغيرها عبر صالاتها ومنافذ بيعها بأسعار أقل من أسعار أسواق القطاع الخاص وشاركت في حملة “عيشها غير” من خلال تقديم هدية مجانية بقيمة 10 بالمئة من الفاتورة التي تبلغ 2000 ليرة فما فوق خلال الأسبوع الأول من كل شهر.

وتجهز المؤسسة العامة الاستهلاكية حالياً ثلاثة مواقع في مدينة دمشق لاستثمارها كصالات بيع ضمن خطة الاستهلاكية في التوسع الأفقي بينما نفذت مؤسسة سندس العديد من المعارض في محافظات طرطوس واللاذقية ودمشق والسويداء إضافة لتوفير الاحتياجات المدرسية بأسعار منافسة كما تمت إعادة تأهيل وتجهيز بعض الصالات بشكل كامل بنظام أتمتة منها وافتتاح مجمع جرمانا في شهر تشرين الثاني الماضي واستثمار صالة باتشي بالتعاون مع مديرية مالية دمشق.

وافتتحت المؤسسة العامة للخزن والتسويق 9 صالات للخزن والتسويق وتجهيزها وأتمتها وهي موزعة في كل من دمشق وريفها والسويداء وطرطوس وحمص ودرعا كما تم تجهيز 4 صالات لذبح الفروج بالتنسيق مع محافظة دمشق علماً أن عدد وحدات التبريد 29 وحدة يعمل منها 14 وحدة.

وأعدت المؤسسة مذكرة تفاهم مع اتحاد المصدرين لتسويق الحمضيات 100 ألف طن خارجيا و 30 ألف طن داخليا نفذ منها داخليا 7230 طنا وخارجيا إلى العراق 7 آلاف طن ويتم تجهيز 5 برادات ستصدر لروسيا.

واختتمت وزارة التجارة الداخلية نشاطاتها لعام 2015 بإقامة معرض الباسل والمسابقة التخصصية للإبداع والاختراع في الفترة الممتدة بين 29-11 و 3-12 حيث شارك في المعرض 360 مبدعاً ومخترعاً وفي المسابقة 96 مخترعاً من مختلف الفئات العمرية وتركزت أعمال المخترعين على ثلاثة محاور هي الأطراف الصناعية أو التقانات المساعدة التي تحسن نوعية وطريقة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة والطاقات المتجددة لتوليد الكهرباء وإعادة تدوير الركام الناتج عن الأبنية المتهدمة.

محمود محمد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

التجارة الداخلية تدعو إلى الإبلاغ عن أي تجاوز للأنظمة والقوانين من قبل دوريات حماية المستهلك

دمشق-سانا دعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الفعاليات التجارية والاقتصادية