الشريط الإخباري

الصين والعراق متفقان على أولوية محاربة الإرهاب وحل الأزمة في سورية بالطرق السلمية

بكين-سانا

بحث رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ مع رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بكين اليوم القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب والجهود المبذولة للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي الذي بات يشكل تهديدا للبلدين وجميع دول العالم.

وبين مكتب العبادي في بيان حصلت سانا على نسخة منه أن الجانبين أكدا ضرورة حل الأزمة في سورية بالطرق السلمية كما تطرقا إلى العلاقات بين البلدين وآفاق تطويرها.

وأكد الرئيس الصيني “دعمه لجهود العراق للحفاظ على سيادته والدفاع عن وحدة أراضيه ودعمه الثابت أيضا لإجراءات الحفاظ على أمن واستقرار العراق والتصدي للإرهاب المرفوض بجميع أشكاله “معتبرا أن الزيارة جاءت في وقتها الصحيح وستساعد على التعاون الاستراتيجي الوثيق الذي تسعى إليه الصين مع العراق.

ولفت الرئيس الصيني إلى أن موقف بلاده واضح “في احترام السيادة العراقية وأخذ موافقة الحكومة العراقية في إطار مكافحة الإرهاب”.

وأضاف الرئيس الصيني “إن الصين حريصة على توسيع التعاون العسكري والدفاعي والتدريب وبناء قدرات الجيش العراقي وتبادل المعلومات والصناعات العسكرية وهي مستعدة لدعم العراق في هذه المجالات إلى جانب التعاون الاقتصادي وإحياء طريق الحرير وزيادة المساهمة في إعمار العراق في مجالات البناء والنفط والطاقة والخدمات والاتصالات والتمويل وتدريب الطاقات العراقية من الشباب والأكاديميين”.

من جهته قال العبادي.. “إننا نطمح إلى زيادة التعاون مع الصين وأن نتوصل إلى اتفاقات لتمتين علاقاتنا وزيادة التبادل التجاري ونرحب بتوسيع الشركات الصينية لنطاق الاستثمار ونحتاج تعاون ودعم الصين في مجالات التسليح والتدريب لمواجهة خطر تنظيم داعش والإرهاب الذي يهدد الجميع” داعيا إلى توحيد الجهود ضد الفكر المتطرف.

ورحب العبادي بقرار مجلس الأمن الدولي الأخير حول تسوية الأزمة في سورية لأن الحل السلمي سيساعد العراق في القضاء على داعش.

ودعا العبادي إلى تفعيل لجنة العلاقات العراقية الصينية واستئناف اجتماعاتها وأيد الرئيس الصيني هذه الدعوة وتم الاتفاق على بدء اجتماعاتها في شهر آذار المقبل.

وأشار بيان آخر لمكتب العبادي إلى أن العراق والصين وقعا اليوم خمس اتفاقيات في مجالات مختلفة بينها العسكرية.

وقال البيان إن “العراق والصين وقعا اليوم خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون الاقتصادي والتكنولوجي والعسكري والدبلوماسي والنفط والطاقة”.

وكان العبادي بدأ زيارة رسمية للصين تستغرق يومين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)