الشريط الإخباري

شويغو: التعاون الروسي الفرنسي ضد الإرهاب يتطور على قدم وساق.. وزير الدفاع الفرنسي يتحدث عن عدم وجود خلافات بين موسكو وباريس بشأن سورية

موسكو-سانا

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن التعاون بين روسيا وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب “يتطور على قدم وساق ويتم بناء على تعليمات” من الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم الالكتروني عن شويغو قوله خلال لقائه مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان في موسكو اليوم “إن هذا التعاون بدأ إثر وقوع هجمات باريس الإرهابية كما عقدت لقاءات بين بحارة من البلدين على سفن روسية وفرنسية في البحر الأبيض المتوسط”.

وأشار شويغو إلى أن هدف المحادثات الجارية هو تدقيق بعض النقاط المتعلقة بتنسيق الجهود بشأن مكافحة الإرهاب في سورية.

من جانبه أشار لودريان إلى ضرورة مواصلة الحوار بين الجانبين الفرنسي والروسي نظرا للتاريخ المشترك والمخاطر والتهديدات المحدقة بهما لافتا إلى أن المواطنين الفرنسيين تأثروا كثيرا بتضامن المواطنين الروس معهم بعد هجمات باريس الأخيرة.

ولفت وزير الدفاع الفرنسي إلى تنسيق جهود عسكريي روسيا وفرنسا في سورية لتفادي اصطدامات قد تحصل معلنا أن “الجانبين اتفقا أيضا على تبادل المعلومات الاستخباراتية حول تنظيم “داعش” الإرهابي إضافة إلى اتفاقهما على إجراء لقاءات ثنائية بشكل منتظم”.

وتحدث لودريان عن عدم وجود أي خلافات في سورية بين ما يسمى “التحالف الدولي” وروسيا واصفا نتائج أداء جميع الأطراف في محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي بالإيجابية.

وقال لودريان “لا توجد أي خلافات بيننا وإذا كانت هناك خلافات ما فقد تمت تسويتها عبر مذكرة موقعة بين روسيا والولايات المتحدة أو من خلال آلية أخرى وضعناها عندما أرسلنا طرادنا شارل ديغول إلى البحر المتوسط”.

وكان وزير الدفاع الفرنسي أعلن للصحفيين قبل توجهه إلى موسكو أن محادثاته مع نظيره الروسي ستركز على قائمة التنظيمات الإرهابية في سورية إضافة إلى طرق تقاسم المعلومات الاستخبارية حول تنظيم “داعش” الإرهابي وخصوصا بشأن الناطقين بالروسية والفرنسية.

يشار إلى أن تكثيف التنسيق العسكري بين روسيا وفرنسا جاء بعد اعتداءات باريس الأخيرة وتفجير طائرة الركاب الروسية فوق سيناء وإعلان تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عنهما حيث اتفق الرئيسان الروسي والفرنسي في تشرين الثاني الماضي على إطلاق تعاون بين جيشيهما المشاركين في العمليات العسكرية ضد الإرهابيين في سورية.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

شويغو: مستمرون بتزويد قواتنا بأسلحة تعتمد تقنية الذكاء الاصطناعي

موسكو-سانا أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده ركزت جهودها خلال العام 2023 على …