الشريط الإخباري

الشريحي قرية وادعة في ريف السويداء تحكي آثارها قصص التاريخ القديم

السويداء – سانا

الشريحي قرية جميلة وادعة تقع في الريف الشرقي لمحافظة السويداء ما زالت تحتفظ في حناياها بعبق التاريخ وآثار العصور الغابرة لتروي قصة حضارات تعاقبت على المنطقة وتركت في كل ركن منها أثرا يدل على عراقتها .

وتتميز الشريحي التي تتربع على تلة فوق أرض صخرية بازلتية على السفح الأيسر لوادي الشريحي وتشرف على بادية الحماد شرقا بهوائها العليل ومغاورها الطبيعية وبيوتها القديمة المبنية من الحجارة البازلتية والتي تصطف فوق بعضها بتناغم فريد.

وسميت الشريحي بهذا الاسم لكونها تقع على تل يتصف بأنه تل منشرح حيث بإمكان المرء عند الوقوف في قمته رؤية كل القرى والأراضي المحيطة به بوضوح أي أن الاسم جاء من الإنشراح وهذا هو الشائع لسبب التسمية وفق رئيس دائرة آثار السويداء حسين زين الدين.

ويشير إلى أن إعمار قرية الشريحي قديم وتنتشر فيها بقايا آثار من عصور قديمة من أبرزها أجزاء من مبانٍ متهدمة وبركة ماء قديمة تعرف ب بكوم وبئر نبعي وكهوف طبيعية.

ويبين زين الدين أن الشريحي تمتلك خاصية صنعتها الطبيعة حيث تكثر فيها المواقع التي يبحث عنها كل سائح ومتشوق للمغامرة ففيها على سبيل المثال شجرة الأمنيات التي يقصدها الكثيرون وكذلك مغارة فريدة من نوعها تسمى بمغارة الست سارة وهي مغارة ينزل إليها عن طريق درج ضيق كما تنتشر في القرية العديد من أصناف الأشجار البرية مثل اللويزي والزعرور واللوز البري.

وقد سكنت القرية حديثا قبل نحو 125 عاما ويبلغ عدد سكانها نحو ألفي نسمة يعمل معظمهم في الزراعة وتربية الماشية وأهم مزروعاتها العنب واللوزيات والمحاصيل الحقلية من قمح وشعير وعدس.

يشار إلى أن قرية الشريحي تبعد عن مدينة السويداء نحو40 كم وتقع إلى الجنوب الشرقي من بلدة المشنف بنحو 5ر6 كم وتتبع لها إداريا ويحدها من الجنوب الشرقي قرية الشبكي ومن الشمال الغربي قرية رامي.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).