الشريط الإخباري

الخبر الرقمي في الإعلام الشبكي.. ندوة حوارية لمدونة وطن في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

ركزت الندوة الحوارية التي أقامتها مدونة وطن “اي سيريا” اليوم تحت عنوان “الخبر الرقمي في الإعلام الشبكي” على مفاهيم الإعلام والمحتوى الشبكي وطرح أفكار جديدة تواكب تطور التقنيات في الإعلام والتدوين الالكتروني.

وتناولت الندوة التي عقدت في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة في محاورها موقع مدونة وطن كنموذج الإعلام التدويني الإنساني لكونها متخصصة بتدوين وتوثيق أهم التفاصيل الإنسانية للمجتمع المحلي السوري بعيدا عما يتداوله الإعلام التقليدي.

2

وبينت أروى الشمالي مديرة تحرير المدونة أن الندوة تتوجه لرأي عام شامل للحديث عن نمطية وآلية العمل في المدونة واستفادتها من مفهوم الإعلام الجديد في ابتكاره ذهنية الإعلام التدويني من جهة والأخبار الجديدة المنسجمة مع وسائط التقنيات الحديثة كما في الهاتف المحمول أو التلفاز والعمل على تقديم محتوى نصي ينسجم معها كما في اخبار الناس وفقرة مع الناس التي تقدم على شاشة الفضائية السورية وخدمة خبر وحكاية الإلكترونية على شبكات الاتصالات الخليوية والتي وصل عددها خلال عام واحد إلى 1025 خبرا.

8

واستعرض رئيس تحرير المدونة حسين الابراهيم إشكالية العلاقة بين الإعلام التدويني والإعلام الشبكي لافتا إلى أن التركيز على التميز في القصص المطروحة يغني المادة وإن الاقتباسات من الأشخاص الذين يعيشون الحدث تبني المصداقية لدى الجمهور في السعي لإيصال الإنسان لمرحلة المعارف.

وأوضح ان الواقع الجديد بتقنياته المتطورة أتاح إمكانية أن يكون كل إنسان ناشرا وصحفيا يسهم في مبادرات نشأت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتم تنفيذها على أرض الواقع.

10

بدوره بين الدكتور منذر علي أحمد المتخصص في الإعلام الجديد أن الآليات الجديدة فرضت واقعا إعلاميا في الحالة الراهنة ضمن العالم العربي لافتا إلى ضرورة التعاطي مع المعطيات الجديدة في الإعلام كحالة ثقافية تهدف لنشر الثقافة لجميع المواطنين والانتقال من مجتمع المعلومات إلى مجتمع المعرفة.

وتطرق أحمد إلى الوضع الإعلامي الراهن وحالة الإعلام الجديد في سورية مستعرضا بعض الآليات التي يمكن الاعتماد عليها وتدعيمها لتجاوز السلبيات التي وجدت سابقا في صعوبة معرفة رجع الصدى لدى المتلقي.

3

وأوضح محمد الموالدي من فريق ميديا بيزيك أهمية تنظيم مثل هذه الندوات وورشات عمل فيما يخص الإعلام وركائزه لتسليط الضوء على مفاهيم الإعلام والمحتوى الشبكي وطرح أفكار جديدة في ظل الحرب الكبيرة التي تتعرض لها سورية إعلاميا وعلى كل المستويات.

ويمثل موقع مدونة وطن مشروعا أكاديميا من مشاريع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية حيث يضيء على التجارب الإنسانية ذات النفع العام، وإبراز الجوانب الإيجابية في الحياة السورية ونقاط قوة وتميز الإنسان السوري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).