الشريط الإخباري

أوباما يجدد دعوته لأعضاء الكونغرس لرفع الحظر عن كوبا ويبدي رغبته بزيارتها قبل انتهاء ولايته الرئاسية

واشنطن-سانا

جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما دعوته الكونغرس الأمريكي إلى رفع الحظر المفروض على كوبا منذ عام 1962 مبديا رغبته في زيارتها قبل انتهاء ولايته الرئاسية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أوباما اقراره في بيان مقتضب بفشل الحظر الاقتصادي والسياسي على كوبا في تحقيق النتائج المرجوة منه وقال إن “بإمكان الكونغرس الاسهام في حياة افضل للشعب الكوبي برفع حظر هو من مخلفات سياسة باءت بالفشل”.

وقال أوباما “اليوم بات المزيد من الاميركيين يزورون كوبا ويقيمون علاقات مع الشعب الكوبي وهو ما لم يحصل خلال السنوات الخمسين الأخيرة” لافتا إلى أنه ما زال هناك خلافات مع الحكومة الكوبية إلا أنه يتم طرح هذه المشكلات مباشرة معها.

ورأى اوباما أن الاشهر الـ 12 الأخيرة أثبتت أنه يمكن حدوث تقدم في العلاقات وقال إن “هذا التقدم يمكن أن نحققه حين نختار طريق مستقبل أفضل” متعهدا بـ “الاستمرار في هذا الاتجاه خلال السنة المقبلة”.

وأعرب أوباما عن رغبته في زيارة كوبا قبل انتهاء ولايته في كانون الثاني 2017 وكان أوباما أعلن نهاية العام الماضي بدء عهد جديد في العلاقات مع كوبا مشيرا إلى أن بلاده ستسحب كوبا من قائمة الدول الداعمة للإرهاب وقال “حان الوقت لكسر قيود الماضي في العلاقة مع كوبا لأن السنوات الماضية برهنت أن العزلة والعقوبات لا نفع منها مع الدولة التي تساعدنا في مكافحة الإرهاب”.

يشار إلى أن كوبا التي عانت من الحصار الأمريكي الاقتصادي والسياسي على مدى أكثر من نصف قرن حققت قفزات علمية في مجالات عدة ولاسيما في قطاعات التعليم والطب وحتى في الاقتصاد وكانت الملهم لدول أمريكا اللاتينية ودول كثيرة في العالم في التحرر من الهيمة الامريكية ومقاومة الاستغلال وبناء المجتمع على أسس العدالة الاقتصادية والاجتماعية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).