الشريط الإخباري

الرئاسات العراقية الثلاث تؤكد حق العراق باستخدام كل الطرق لإنهاء الوجود التركي

بغداد-سانا

أكدت الرئاسات العراقية الثلاث وقادة ورؤساء الكتل السياسية حق العراق في استخدام كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه مشيرين إلى أن أي دعم وإسناد خارجي للعراق لا بد أن يتم من خلال القنوات الرسمية وبالاتفاق معها.

وكانت وزارة الخارجية العراقية رفعت أمس شكوى رسمية الى مجلس الأمن الدولي بخصوص خرق قوات نظام رجب اردوغان سيادة الأراضي العراقية داعية المجلس إلى تحمل مسؤولياته في مجال حفظ الأمن والسلم الدوليين.

وقالت رئاسة جمهورية العراقية في بيان لها تسلمت سانا نسخة منه..إن “اجتماعاً عقد أمس في قصر السلام وسط بغداد بحضور رؤساء الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب وقادة ورؤساء الكتل السياسية اكدوا خلاله على مبدأ العمل بوحدة الموقف الوطني في التعامل مع جميع التطورات والمتغيرات التي تحصل داخليا وخارجيا منطلقين من مصلحة العراق والعراقيين وعلى أمن البلاد وسيادتها واستقلالها”.

وأوضحت الرئاسة أن المجتمعين اتفقوا على الالتزام بالعمل بمبادئ وحدة الموقف الوطني المسوءول والملتزم بمبادئء الدستور والحريص على وحدة العراق وأمنه واستقلاله، وخصوصا في القضايا الجوهرية والاستراتيجية، وبما يحقق جوا إيجابيا للنهوض بالعملية السياسية وبأداء مختلف مؤسسات الدولة مشيدين بالبطولات والانتصارات المتحققة في مختلف قواطع العمليات التي خاض فيها الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي ومتطوعو العشائر ضد الإرهاب.

وأعرب المجتمعون وفقاً للبيان عن دعم وإسناد الجيش العراقي وقوى الأمن الوطنية وإعادة تنظيمها وتأمين وإدامة العمل على علاقات حسن الجوار والتعايش مع جميع الدول المجاورة ودول المنطقة الأخرى ومن خلال مؤسسات الدولة وبما يعبر عن تلبية مصالح العراق واستقلاله والمصالح المشتركة مع الجميع والعمل على تطويرها.

وعد المجتمعون أن أي دعم وإسناد من أي دولة للعراق لا بد أن يأتي من خلال القنوات الرسمية العراقية وباتفاق معها وان دخول قطعات عسكرية تركية إلى الأراضي العراقية من دون تفاهم أو اتفاق مسبق مع الحكومة العراقية لا يمكن القبول به أو السكوت عنه ومن حق العراق استخدام كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادته ووحدة اراضيه ودعم الحكومة العراقية في الخطوات التي اتخذتها في هذا الصدد.

وكانت العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات العراقية شهدت أمس مظاهرات شعبية شارك فيها عشرات الاف العراقيين وشخصيات سياسية وعسكرية ونواب ومنظمات للتنديد بانتهاك قوات نظام اردوغان حرمة الاراضى العراقية وبالمؤامرة الغربية الاميركية التركية الخليجية التى تستهدف وحدة العراق أرضا وشعبا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).