للحد من التحطيب بالسويداء… إغلاق الطرق غير الضرورية ومراقبتها والمحافظة على المحميات

السويداء-سانا

يزداد حجم عمليات التحطيب والتعديات على الحراج في السويداء من قبل ضعاف النفوس حيث باتت آثارها واضحة لا سيما في الموقع الحراجي في أم الرمان وطريق دمشق/السويداء وحراج قنوات والكفر والقريا وغيرها حيث يلجأ هؤلاء إلى الاحتطاب بهدف المتاجرة بالأخشاب خاصة بعد ارتفاع أسعار الحطب “إلى أكثر من 40 ألف ليرة للطن الواحد” وفقا لعدد من المواطنين.

ويشير رئيس دائرة الحراج في السويداء أنس أبو فخر لسانا إلى أن الدائرة اتخذت جملة من الإجراءات للحد من التعديات على الثروة الحراجية من بينها تنفيذ خطة وقائية تشمل كل المواقع الحراجية على ساحة المحافظة لإغلاق جميع الطرق غير الضرورية ضمن هذه المواقع وإعادة إغلاق بعض الطرق التي تم فتحها من قبل المخالفين خلال الموسم الماضي خاصة في موقع الكفر الحراجي بغية تفادي حصول اعتداءات على الأشجار.

ويلفت أبو فخر إلى انتهاء الدائرة خلال الأشهر الماضية من تنفيذ أعمال رفع السواتر الترابية لمحمية الضمنة من الجهة الغربية مع مواصلة تنفيذ الدوريات على كل المواقع الحراجية لمنع وضبط أي تعديات قد تحصل على الأشجار فيها داعيا المواطنين إلى مساعدة الدائرة من خلال الإبلاغ عن الاعتداءات الحاصلة على الحراج عبر الاتصال على الرقم المجاني 188 من أي هاتف أرضي أو محمول.

وبين أن الدائرة لجأت أيضا لعدة خطوات لتأمين الحماية للغابة الحراجية الواقعة في بلدة القريا على مساحة 245 هكتارا وذلك بعد تسجيل تعديات على 300 شجرة صنوبر فيها تبلغ أعمارها 30 عاماً حيث شملت تلك الخطوات إغلاق الطريقين المؤديين إليها من قرية حبران ومزارع دفن وكذلك الطرق الفرعية ضمنها مع تخصيص طريق رئيسي زراعي فقط يخضع للمراقبة وذلك بعد تعيين خمسة حراس بعقود موسمية ليعملوا إلى جانب الحارس الوحيد الذي كان موجودا سابقاً.

وبهدف الحد من التعديات على الحراج ولتلافي النقص الحاصل في عدد الخفراء الحراجيين يوضح رئيس دائرة الحراج بالمحافظة أن مديرية الزراعة نظمت عقود عمل موسمية لـ 231 حارسا من المجتمع المحلي في 22 موقعا حراجيا على ساحة المحافظة بغية العمل لحماية الأشجار من التعديات ومؤازرة الدوريات الحراجية حيث تم ترشيح الحراس المنظمة عقودهم من قبل المجتمع المحلي.

ويبين أبو فخر أن دائرة الحراج نظمت منذ بداية العام وحتى الآن 213 ضبطا حراجيا وتم خلال الفترة نفسها مصادرة 32 طنا من الأحطاب الصناعية وحطب الوقيد إضافة إلى حجز 17 سيارة و 6 دراجات نارية وأربعة مناشر آلية إضافة إلى عدد من المناشر اليدوية.

وتبلغ مساحة الثروة الحراجية في محافظة السويداء 12031 هكتارا وتعادل 2 بالمئة من المساحة العامة للمحافظة وتقسم إلى 3376 هكتارا للحراج الطبيعي و4655 هكتارا للاصطناعي وأربعة آلاف هكتار للحراج الخاصة.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).