الشريط الإخباري

محافظ حماة: إمكانية ادماج المشاريع المدرة للدخل لبرنامج مشروعي في الغاب في حال توسعها مستقبلا بالاقتصاد الوطني

حماة-سانا

أكد محافظ حماة الدكتور غسان خلف أنه يمكن دمج المشاريع الصغيرة المدرة للدخل ضمن برنامج مشروعي في منطقة الغاب في حال توسعها مستقبلاً في الاقتصاد الوطني لما لها من دور كبير في تأمين فرص العمل وتشغيل اليد العاملة وسد رمق الأسر الأكثر فقراً والتي ليس لها أي مصدر دخل.

وجاء ذلك خلال زيارته اليوم لعدد من المشروعات التنموية التي قدم لها البرنامج قروضا في منطقة الغاب بحماة حيث اطلع المحافظ على سير العمل الإنتاجي فيها ومنعكساته وآثاره الايجابية الملحوظة في النهوض بالأوضاع المعيشية والاجتماعية لأصحابها وأسرهم ولا سيما أن البرنامج يركز على منح القروض للأهالي في القرى الأشد فقراً لما فيه تحسين أحوالهم وإيجاد مصادر دخل ثابتة ومجدية.

وشملت الجولة مشروع مفقس بيض اخترعه أحد المستفيدين من قروض البرنامج ماجد اسعد الذي أوضح أنه رغم التكلفة المادية البسيطة لهذا المشروع التي لم تتجاوز 16 ألف ليرة إلا أنه يحقق أرباحا مادية مجزية له تصل إلى حوالي 50 ألف ليرة شهريا نتيجة قدرة المفقس على إنتاج 90 بيضة كل 3 أسابيع من فراخ الدجاج وغيرها من الطيور الداجنة كالحجل والبط والفري التي تلقى طلباً جيداً في المنطقة.

وفي بلدة حورات عمورين لفت علي سلوم أحد المستفيدين من المشروع إلى أنه كان يواجه وعائلته المكونة من 5 أفراد وضعا معيشيا قاسيا إلى حين شهدت حالته المادية تغيرا ً للأفضل عقب حصولة على قرض من مكتب التنمية الريفية في الغاب بقيمة 50 ألف ليرة مكنه من تأسيس محل لتصنيع الحلويات الشعبية يحقق له إيرادات مالية تتجاوز 40 ألف ليرة شهرياً الأمر الذي ساعده في تأمين نفقات دراسة أبنائه وإعالة أسرته.

وأوضح تمام حسينو أحد المستفيدين من البرنامج في قرية الحوايق أن القرض الذي حصل عليه ساعده في تأسيس مشروع لتربية عصافير الزينة ومفقس صغير لإنتاج بيض العصافير ولا سيما فراخ طائر الفري الذي يلقى رواجا واسعا للاستفادة من لحومه مقدما لمحة عن الدورة الحياتية لهذا الطائر والجدوى الاقتصادية المتمثلة بغزارة تكاثره.

وقالت حسنه اسمندر من قرية المزحل إن القرض هيأ لها فرصة تحسين دخلها المادي من خلال “بناء تنور وتوريد منخل دقيق كهربائي الكتروني بطاقة إنتاجية عالية”.

وفي تصريح صحفي لفت المحافظ إلى وجود 3 مكاتب للتنمية الريفية في المحافظة تتوزع في مصياف والغاب وسلمية موضحا أن الهدف من زيارة هذه المشاريع متناهية الصغر هو الاطلاع على واقع العمل فيها وظروف ومجريات تأسيسها والغاية منها.

وأشار خلف إلى ما يحظى به برنامج مشروعي من دعم كبير من قبل الدولة وأهمية الاتفاقات الموقعة بين الأمانة السورية للتنمية المسؤولة عن برنامج مشروعي ووزارة الإدارة المحلية في تحقيق شراكة وتنسيق وتعاون في تنفيذ هذه المشروعات التنموية والحيوية.

وبين مشرف لجان التنمية في منطقة الغاب اكرم العفيف وجود 23 لجنة تنمية موزعة في23 قرية تتولى إضافة إلى تقييم الحالات ومنح القروض تقديم الاستشارات والمقترحات اللازمة بشأن المشاريع القائمة والمشاريع التي يمكن تنفيذها وفقا لخصوصية وظروف كل منطقة ومدى الحاجة إليها.

يذكر أن برنامج مشروعي الذي انطلق عام 2011 يقدم قروضا تعليمية لمرحلة التعليم العالي أو ما يوازيه وقروضا دون فوائد أو عمولات وهناك خطة لتمويل نحو ثماني قرى جديدة في منطقة سهل الغاب بقيمة تتراوح بين20 و30 مليون ليرة خلال الفترة المقبلة.

شارك بالجولة رئيس مجلس المحافظة المهندس جميل اليوسف.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

يوم عمل تطوعي في حي جنوب الملعب بمدينة حماة

حماة-سانا شهد حي جنوب الملعب بمدينة حماة اليوم يوم عمل تطوعي بهدف تحسين الواقع الخدمي …