الشريط الإخباري

مسؤول في حكومة أردوغان: الاقتصاد التركي قد يخسر 9 مليارات دولار بسبب الأزمة مع روسيا

اسطنبول-سانا

أقر نائب رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا “محمد شيمشيك” اليوم بأن الاقتصاد التركي قد يتكبد خسائر تصل إلى 9 مليارات دولار بسبب الأزمة القائمة بين بلاده وروسيا على خلفية إسقاط القاذفة الروسية فوق الأراضي السورية في الرابع والعشرين من الشهر الماضي.

وكانت روسيا فرضت مجموعة من العقوبات الاقتصادية على أنقرة بينها حظر استيراد بعض الأغذية من تركيا ووقف الرحلات السياحية إلى ذلك البلد وهو ما يعتبر ضربة كبيرة لقطاع السياحة التركي.

ونقلت “ا ف ب” عن شيمشيك قوله في حديث لتلفزيون “ان تي في” التركي إنه و”في أسوأ سيناريو وهو انقطاع العلاقات تماما مع روسيا فاننا نتحدث عن خسارة 9 مليارات دولار أي ما يعادل 3ر8 مليارات يورو”.

وأضاف شيمشيك ان عدد السياح الروس الذين يزورون تركيا انخفض بنحو 603 آلاف سائح كما أن عقود البناء مع الشركات الروسية انخفضت بشكل كبير مشيرا إلى أن تركيا تعتبر “روسيا دائما شريكا مهما ولا نعتزم تصعيد التوترات معها”.

وتعتمد تركيا بشكل كبير في عجلتها الاقتصادية على العلاقات مع روسيا حيث تحصل على 55 بالمئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي و30 بالمئة من احتياجاتها من النفط من روسيا.

يذكر أن العلاقات الروسية التركية دخلت مرحلة من التوتر على خلفية إسقاط طائرات تركية قاذفة روسية فوق الأراضي السورية وهو الأمر الذي اعتبره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “طعنة في الظهر” وطالب حكومته باتخاذ كل ما يلزم للرد على هذه “الجريمة”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).