الشريط الإخباري

“لا إعاقة مع الحياة ” معرض فني منوع لذوي الاحتياجات الخاصة في ثقافي أبو رمانة- فيديو

دمشق – سانا

بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين اقامت مديرية ثقافة دمشق مساء اليوم معرضا فنيا منوعا في ثقافي ابو رمانة شارك فيه عدد من الأطفال والشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وضم المعرض الذي حمل عنوان  “لا إعاقة مع الحياة” أعمالا يدوية من القش ونسج الصوف والرسم على الزجاج قدمها 30 شابا وشابة من جمعية الرجاء الأهلية لذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى 18 لوحة تصوير ضوئي شارك بها 8 شباب من ذوي الاحتياجات الخاصة “أعضاء نادي الكاميرا الذهبية”.

وفي ركن خاص بالمعرض قدمت الشابة أماني زكار من ذوي الاحتياجات الخاصة مجموعة من أعمالها اليدوية المنوعة من التطريز والفخار والقش والرسم الزيتي مشيرة إلى أنها تسعى “لتنمية موهبتها من خلال دورات تدريبية في مركز أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية”.

أما الفنانة دعاء البسطاطي قدمت لوحات مميزة وأعمالا يدوية تزينية على اليقطين أوضحت من خلالها أن الإعاقة “لا تعني اليأس بل تشكل تحد من اجل النجاح والابداع” حيث تقول “عندما فقدت يدي طورت مهاراتي للرسم بقدمي واستطعت اتمام دراستي في كلية الفنون الجميلة وتخرجت منها العام الماضي واحضر لمعرضي الفردي الاول قريبا”.

ولفتت أنظار حضور المعرض مشاركة كل من الطفلتين الكفيفتين التوائم ابرار وانسام الحموي تسع سنوات حيث قامت الطفلة ابرار برسم لوحة بطريقة برايل للمكفوفين بشكل مباشر امام الحضور اضافة الى مشاركتها بأربع لوحات رسم بهذه الطريقة بالمعرض اما انسام غنت مجموعة من الاغاني الطربية القديمة بصوت جعل الحضور يصفق لها بدهشة و إعجاب.

وذكر الشاب عبد الرحمن الحلواني من ذوي الاحتياجات الخاصة وعضو في نادي الكاميرا الذهبية انه شارك بأربع لوحات تصوير ضوئي صور فيها دمشق القديمة وجمال الطبيعة مشيرا الى انه من خلال تطوير موهبته بالتصوير يسعى لتصوير فيلم عن وطنه سورية.

أما الشابة غفران طهراني التي عملت على تنمية موهبتها في النسج من خلال دورات التعليم في جمعية الرجاء عبرت عن سعادتها بالمشاركة في هذا المعرض ورؤية الحضور لمهارتها وسرعتها في النسج حيث قامت بنسج قطعة من الصوف امامهم لتؤكد أن ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم ابداع وتميز يضاهي الأسوياء.

وقال بسام عاقلة مدير ثقافة دمشق في تصريح لـ سانا إن “الهدف من المعرض تسليط الضوء مجددا كما في كل عام على الابداع والفن الموجود لدى ذوي الاحتياجات الخاصة” مشيرا الى انهم يمتلكون احساسا عاليا بالجمال يعملون على اظهاره بأعمالهم الفنية المختلفة التي قدموا بعضا منها في هذا المعرض بكل تصميم وارادة متحدين الإعاقة.

وبينت فاتن جبري عضو مجلس ادارة جمعية الرجاء لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة أن الجمعية تأسست عام 1990 وتعمل على الاهتمام بمواهب الشباب والاطفال من مختلف الإعاقات بإشراف معلمين مختصين مشيرة الى ان ذوي الاحتياجات الخاصة يمتلكون مهارات فائقة وخيالا خصبا “يجعلنا نقدر ونحترم إنجازاتهم ولا ننظر لهم بعين الشفقة بل بعين الاعجاب لانهم متميزون كغيرهم من باقي فئات المجتمع”.

واوضحت زكاء عزت الكحال مسؤولة نادي الكاميرا الذهبية ان النادي تأسس عام 2008 ويضم في عضويته نحو 15 شابا من ذوي الاحتياجات الخاصة يتلقون دورات تدريب حول فن التصوير الضوئي لتطوير موهبتهم.

يذكر أن معرض “لا إعاقة مع الحياة” مستمر في ثقافي أبو رمانة لمدة اسبوع.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

أهلنا في الجولان السوري المحتل يطردون قتلة أبنائهم من مجدل شمس

الجولان السوري المحتل-سانا “أنتم قتلة.. ارحلوا من هنا.. أوقفوا الحرب”… صرخة مدوية رددها أهلنا في …