الشريط الإخباري

فقر الدم يصيب ربع سكان العالم… الغذاء المتوازن والوعي الصحي أول شروط الوقاية منه

السويداء – سانا

يعاني نحو ربع سكان العالم من فقر الدم وفقا لمنظمة الصحة العالمية ما يشكل عبئا صحيا واقتصاديا كبيرا على الدول ولا سيما في ظل المشاكل الصحية الكثيرة المرتبطة به كاعتلال النمو البدني والمعرفي وزيادة خطر المراضة لدى الأطفال وانخفاض إنتاجية العمل لدى البالغين.

ويمكن تشخيص فقر الدم حسب الدكتور شحاذة الأعور مخبريا من خلال فحص كريات الدم الحمراء التي يكون تعدادها أقل من الوضع الطبيعي وسريريا عبر أعراض عامة تتمثل بشحوب الجلد والأغشية المخاطية وسرير الأظافر والدوار عند تغيير الوضعية وعدم التركيز وقلة التحصيل العلمي عند الأطفال وسرعة التعب والإرهاق واليرقان ونعومة وإحمرار اللسان والصداع والإغماء وقلة الشهية للطعام إضافة إلى خفقان وتسرع القلب.

وهناك أنواع عديدة لفقر الدم حسب الدكتور شحاذة وأكثر شيوعا فقر الدم المرتبط بعوز الحديد حيث يشكو المصاب به من تعب مستمر وضعف تركيز وتساقط الشعر وحساسية للبرد وعدم تحمله وتغيير بمذاق الأطعمة وإقبال بشراهة على تناول المثلجات.

ويضيف الطبيب إن هذا الشكل من فقر الدم لا تظهر أعراضه إلا بعد ستة أشهر على نقص الحديد الذي يحدث جراء نقص الوارد منه بالطعام والتهاب الأمعاء
المزمن وسوء الامتصاص والنزوف المؤقتة مثل نزف اللثة والمعدة والبواسير مبينا إمكانية تعويض الحديد إما فمويا أو عضليا أو وريديا شريطة معالجة
السبب والانتباه بالوقت نفسه إلى مدى خطورة زيادة الحديد بالجسم.

ويلفت الأعور إلى وجود فقر دم مرتبط بنقص الفيتامين ب 12 الذي له أهمية بالنسبة للدماغ والجهاز العصبي والانقسام الخلوي وتشكيل الدم حيث يوجد في اللحوم الحمراء والكبد والدواجن والأسماك ويحتاج الجسم منه إلى 5 ميكروغرامات يوميا.

ويوضح الطبيب أن هذا الشكل من فقر الدم له أعراض إضافة للأعراض العامة منها ضعف رؤية وتركيز ونمل وخدر بالأطراف واضطرابات نفسية واكتئاب وعدم انتظام ضربات القلب وحدوث اضطراب بالنوم وتقرحات بالفم لافتا إلى أن علاج نقص الفيتامين ب 12 يكون أما بتناول حبوب خاصة فيه أو عبر حقنه بالجسم.

ويشير الدكتور شحاذة إلى وجود فقر دم مرتبط أيضا بنقص حمض الفوليك المساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء في نقي العظم والذي يستوجب الحصول عليه بشكل مستمر عن طريق الخضراوات مثل السبانخ والملفوف والبروكلي واللفت والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة وأهمها العدس منوها بالوقت نفسه بأهميته بالنسبة للحوامل وضرورة أخذه قبل الحمل بثلاثة أشهر وخلال الأشهر الثلاثة الأولى منه.

ويؤدي نقص حمض الفوليك أو كما يسمى ب 9 حسب الطبيب شحاذة إلى اكتئاب نفسي شديد واضطرابات بالذاكرة لافتا إلى وجود دراسات أثبتت أن تناول 800 ميكرو غرام منه يوميا لمدة ثلاث سنوات يحسن الذاكرة ويقي من الإصابة بالزهايمر مقترحا في هذا الإطار إضافته إلى الدقيق بشكل جيد .

ولفقر الدم أيضا كما يوضح الطبيب أشكال ترتبط بعوامل وراثية منها التلاسيميا أو ما يسمى بفقر دم البحر الأبيض المتوسط الذي يصيب خلايا الدم الحمراء وتظهر أعراضه لدى الأطفال بعد ستة شهور من الولادة متمثلة بحصول يرقان ونقص شهية وضخامة بالكبد والقلب موضحا أن علاجه الوحيد نقل الدم المتكرر كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع وإعطاء الأدوية القانصة والطارحة للحديد مع إمكانية حدوث الشفاء منه عند زرع نقي العظام رغم ما تحمله العملية من مخاطر مؤكدا أن الوقاية تتطلب الالتزام بتنفيذ فحوص خاصة به ما قبل الزواج .

ومن أشكال فقر الدم الوراثي ما يعرف بفقر دم الخلايا المنجلية الذي يتسبب كما يذكر الطبيب شحاذة بتكسر كريات الدم الحمراء وأكثر أعراضه شيوعا آلام المفاصل والظهر والبطن والصدر وتقرحات بجلد الساقين وعلاجه بزرع نقي العظم إضافة لوجود شكل وراثي يسمى فقر الدم الانحلالي الفوال بسبب تناول الفول ومختلف البقوليات وبعض الأدوية مثل مضادات الملاريا والهيستامين والسل ومركبات السلفا ويكون علاجه بنقل الدم.

ويشير الطبيب إلى ترافق فقر الدم مع الأمراض المزمنة مثل السرطانات والفشل الكلوي وغيرها وكذلك عودة بعض أسبابه لعجز نقي العظم عن تكوين وصنع الكريات الحمراء.

وللوقاية من فقر الدم يوصي الأعور بضرورة اتباع نظام غذائي صحي وإحداث مراكز لفحص التلاسيميا وأمراض الدم الوراثية للمقبلين على الزواج في
جميع المناطق وإجراء التدخلات الطبية اللازمة في حال وجود نزيف .

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

علامات تكشف إصابة طفلك بفقر الدم ونصائح بجرعات وقائية من الحديد

السويداء-سانا يلاحظ الوالدان أحيانا أن طفلهم سريع الشعور بالتعب وشاحب الوجه والشفتين وأسفل العينين ويشكو …