الشريط الإخباري

وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: تجميد العلاقات العسكرية مع روسيا كان حماقة

موسكو-سانا

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي الأسبق ويليام بيري أن قرار الولايات المتحدة تجميد العلاقات العسكرية مع روسيا كان قرارا “أحمقا ذا طابع سياسي محض”.

ونقلت وكالة تاس عن بيري الذي تولى وزارة الدفاع الأمريكية في السنوات 1994 الى 1997 قوله “إن انقطاع العلاقات العسكرية بين موسكو وواشنطن حدث في الوقت الذي أحوج ما نكون فيه إلى الاتصالات بين البلدين”.

وأعرب الوزير الأسبق عن اعتقاده بأن “الجزء الكبير من المسؤولية عن هذا الوضع يتحمله الأميركيون وليس الروس” مشيرا إلى أن أواسط تسعينات
القرن الماضي شهدت بناء “علاقات ثنائية جديدة في مجال الأمن” عندما حضر ممثلو وزارة الدفاع الروسية لقاءات حلف الناتو وأجرى البلدان تدريبات عسكرية مشتركة.

وأضاف بيري “فكرة توسيع صفوف الناتو كانت هي الخطوة الأولى نحو تعثر التعاون العسكري بين روسيا والولايات المتحدة” موضحا أنه لم يكن معارضا لهذه الفكرة لكنه اعترف بأن توسيع حلف شمال الأطلسي كان “سابقا لأوانه وأن القرار بهذا الشأن تم اتخاذه رغم معارضة روسيا لهذه الخطوة ومن دون أخذ مصالحها بعين الاعتبار”.

ولفت بيري إلى أن النزاع في أوكرانيا يجعل الوضع الراهن أكثر تعقيدا لكنه أشار إلى أن “الأخطاء الأمريكية الكثيرة هي التي أدت إلى العلاقات السيئة مع روسيا”.

وكانت الولايات المتحدة بادرت في آذار من العام الماضي إلى تجميد علاقاتها العسكرية مع روسيا على خلفية الخلافات الحادة بين البلدين بشأن الأزمة الأوكرانية.