الشريط الإخباري

يازجي: العمل لزيادة عدد خريجي التمريض وسد احتياجات المؤسسات الصحية

دمشق- سانا

نفذت وزارة الصحة سلسلة نشاطات على مدى الأسبوع الجاري بهدف الإضاءة على الجهود الكبيرة التي يقدمها الكادر التمريضي في المشافي والمراكز الصحية خلال سنوات الأزمة التي فرضت ازديادا في عدد الاحتياجات الصحية والأعباء المترتبة على القطاع الصحي .

وأكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي في تصريح له أن مهنة التمريض تحظى باهتمام متزايد من قبل الوزارة لجهة تطويرها مهنيا وعلميا وتكون قادرة
على مواجهة الاحتياجات الكبيرة المطلوبة الملقاة على عاتقها وخاصة في ظل التطور الحاصل بالتخصصات الطبية ولا سيما الفرعية منها.

وأشار الوزير يازجي إلى أن الوزارة تبذل قصارى جهدها للارتقاء بمستوى مهنة التمريض وزيادة عدد الخريجين وسد احتياجات المؤسسات الصحية مع العلم أن عدد الكادر التمريضي يصل إلى أكثر من 31 ألف ممرض وممرضة.

ونوه الوزير يازجي بجهود الكادر التمريضي وسرعة استجابتهم لحالة المرضى و دورهم الفاعل في تكامل الخدمات الطبية ونجاحها.

ودعا وزير الصحة إلى التمسك بأخلاقيات مهنة التمريض والالتزام بالأنظمة والقوانين النقابية بما يحفظ حقوق المرضى وضمان حصولهم على الرعاية
الصحية بجودة عالية لافتا إلى ضرورة اعتماد سلم التصنيف المهني والفني وأسس مزاولة المهنة وتنمية القدرات التمريضية بما يواكب التطور الكبير الذي يشهده القطاع الطبي بعلومه وتطبيقاته.

وأشار يازجي إلى أن المدارس التمريضية حريصة على تخريج الكوادر المؤهلة بشكل جيد بما يسهم في تطوير الخدمات الصحية ومهنة التمريض تحديدا وتؤمن تأهيلا عالي المستوى لمن يرغب بممارسة هذه المهنة النبيلة بقدر كبير من المسؤولية .

وفي هذا السياق كرمت الهيئة العامة لمشفى دمشق كادرها التمريضي حيث أشار مدير الهيئة الدكتور أديب محمود إلى أن التكريم مناسبة لتقدير جهود الممرضين والممرضات ومحفز مهم لنشاطهم وخاصة خلال الأزمة لتقديمهم الرعاية الصحية اللازمة لمحتاجيها مؤكدا دور التمريض الفعال في المجتمع باعتبارها مهنة علمية ورسالة إنسانية.

وفي خطوة مماثلة كرمت الهيئة العامة لمشفى الكلية بدمشق بمجمع ابن النفيس الطبي كادرها التمريضي حيث أكدت مديرة الهيئة الدكتورة رانيا ديراني أهمية عملهم كونه يمثل مهنة إنسانية قائمة على العطاء وبذل الجهد النفسي والجسدي في سبيل تخفيف آلام المرضى.

انظر ايضاً

الأحد القادم… الصحة تطلق حملة متابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني

دمشق-سانا تطلق وزارة الصحة يوم الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسربين، وتعزيز اللقاح الروتيني للأطفال