لافروف: إسقاط الطائرة الحربية الروسية مؤشر على أن جهة ما تريد إحباط التسوية السياسية للأزمة في سورية

نيقوسيا-موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن إسقاط الطائرة الحربية الروسية التي كانت تقوم بمهامها في محاربة التنظيمات الإرهابية فوق الأراضي السورية مؤشر على أن جهة ما تريد إحباط عملية التسوية السياسية للأزمة في سورية .

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القبرصي ايوانيس كاسوليديس في نيقوسيا اليوم “من الصعب الابتعاد عن الانطباع بأن أحدا ما أراد ضرب عملية التسوية السياسية التي بدأت في إطار مجموعة دعم سورية الدولية ومساعدة المتطرفين للسيطرة على سورية والمنطقة”.

وشدد لافروف على التزام بلاده بالعملية السياسية لتسوية الأزمة في سورية معربا عن أمله بأن يسارع جميع المشاركين في مجموعة دعم سورية لمتابعة الاتفاقات الموقعة في مجال إعداد قائمة بالتنظيمات الإرهابية وتشكيل وفد موحد يمثل المعارضة لبدء الحوار مع الحكومة السورية .

وأوضح لافروف أن مباحثاته مع نظيره القبرصي تناولت الأزمة في سورية ومكافحة التنظيمات الإرهابية كـ داعش وجبهة النصرة وغيرهما وأيضا الأوضاع العامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأزمة الأوكرانية وتطبيق اتفاقيات مينسك .

ولفت لافروف إلى أن قبرص تدعم الجهود الروسية في محاربة تنظيم داعش الإرهابي معربا عن تقديره للموقف القبرصي من حادثة أسقاط الطيران التركي دون أي مبررات للطائرة الحربية الروسية فوق الأراضي السورية والتي أودت بحياة الطيار الروسي.

وقال وزير الخارجية الروسي “إن تركيا يجب أن تدرك بنفسها ما يجب عليها فعله بعد إسقاط الطائرة الروسية وأعتقد أن الآخرين يفهمون جيدا الوضع ويدركون كيفية التصرف في مثل هذه الحالات” لافتا إلى أن وزير الخارجية التركي لم يقدم خلال اتصاله في اليوم التالي لحادثة أسقاط الطائرة أي جديد مقارنة بالذي كانت تعلنه السلطات التركية مبررة فعلتها المجرمة غير المقبولة.

وتابع لافروف “أن الجانب التركي يطلب بإصرار تنظيم لقاء شخصي لوزير خارجيته على هامش اجتماع مجلس وزراء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بلغراد يومي الثالث والرابع من الشهر الجاري.. لن نتحاشى هذا الاتصال وسنستمع لما سيقوله وزير الخارجية التركي فربما سيكون شيئا جديدا مقارنة لما تم قوله علنا”.

وبين لافروف أن الأمين العام لحلف الناتو اقترح عقد مجلس روسيا الناتو على مستوى الممثلين الدائمين موضحا أن روسيا “لم ترفض العمل في هذا الإطار كما لم ترفض العمل في الاطر الأخرى”.

وأوضح لافروف أن بلاده تعتبر ان تجميد الاتحاد الأوروبي للعلاقات مع الاتحاد الروسي من شأنه ان يخلق نتائج عكسية بالمطلق وقال “واثقون أنه في مصلحة الجميع بلا استثناء الاتفاق على دعم إقامة فضاء موحد من الأمن والتعاون”.

بوغدانوف يبحث مع دي ريفير تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط وجهود مكافحة الإرهاب والعمل لتحقيق حل سياسي للأزمة في سورية

كما بحث ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية مع دي ريفير مدير قسم القضايا السياسية ومسائل الأمن في وزارة الخارجية الفرنسية القضايا المتعلقة بتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وخاصة جهود مكافحة الإرهاب والعمل لتحقيق حل سياسي للأزمة في سورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم إن “الجانبين تبادلا بشكل مفصل وجهات النظر حول الوضع الراهن في الشرق الأوسط في سياق تعزيز جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب الدولي بما في ذلك التعاون الروسي الفرنسي في القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي”.

واوضحت الوزارة أن النقاش تطرق للمسائل المتعلقة بتحقيق تسوية سياسية للأزمة في سورية عبر دعم خارجي فعال من خلال جهود فريق الدعم الدولي لسورية على أساس بيان جنيف الصادر في الثلاثين من حزيران عام 2012.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكد في تصريح اليوم التزام بلاده بالعملية السياسية لتسوية الأزمة في سورية معربا عن أمله بأن يسارع جميع المشاركين في مجموعة دعم سورية لمتابعة الاتفاقات الموقعة في مجال اعداد قائمة بالتنظيمات الإرهابية وتشكيل وفد موحد يمثل “المعارضة” لبدء الحوار مع الحكومة السورية.

غاتيلوف: روسيا لا تنوى حتى اللحظة طرح مسالة إسقاط تركيا للطائرة سو 24 أمام مجلس الأمن

بدوره أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن بلاده لا تنوي حتى اللحظة طرح مسألة إسقاط تركيا للطائرة الحربية الروسية “سو 24″ في سورية أمام مجلس الأمن الدولي.

ونقلت روسيا اليوم عن غاتيلوف إن تعقيد العلاقات الروسية التركية بعد حادثة إسقاط القاذفة الروسية “سو 24″ سيؤثر على محادثات فيينا للتسوية السياسية في سورية.

ولفت غاتيلوف إلى أنه جرى الاتفاق في نهاية المحادثات التي عقدت منتصف شهر تشرين الثاني الماضي على وضع قائمتين إحداهما للمنظمات الإرهابية والأخرى للمعارضة التي يمكنها التحاور وقال حالما تحل هاتان المسألتان سنتحرك قدما.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

لافروف: موسكو مستعدة لحل المشاكل مع واشنطن

موسكو-سانا قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن على روسيا والولايات المتحدة استعادة عمل البعثات …