كارتر يقر بتقاعس سلطات أردوغان عن تحمل مسؤولياتها بمحاربة الارهاب ويطالبها بتشديد الرقابة على الحدود مع سورية

واشنطن-سانا

طالب وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر أخيرا النظام التركي بالعمل على محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي بما في ذلك تشديد الرقابة على الحدود مع سورية.. وذلك بعد صمت واشنطن الطويل على تحويل هذا النظام أراضيه إلى معسكرات وملاذات آمنة للارهابيين في سورية وتشجيعها له على القيام بذلك لتحقيق مصالحها الجيوسياسية ضد الدولة السورية.

وقال كارتر في جلسة استماع في الكونغرس الأمريكي اليوم كما نقلت رويترز “نحتاج من تركيا إلى أن تبذل الجهود داخل اراضيها حتى تسيطر على حدودها وهو ما لم تنفذه بفعالية منذ ظهور تنظيم داعش الارهابي للمرة الأولى”.

وتأتي مطالبات كارتر بعد حقائق محرجة كان اخرها ما قدمه المسؤولون الروس حول ارتباط ودعم نظام اردوغان لتنظيم “داعش” الإرهابي وخاصة بعد اعتداء هذا النظام واسقاطه طائرة سو24 الروسية في الأجواء السورية الأسبوع الماضي حيث أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أن لدى بلاده معلومات تؤكد أن كميات كبيرة من النفط المسروق تصل من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابى إلى الأراضي التركية قائلا “لدينا كل الأسباب والأسس لنعتقد أن إسقاط طائرتنا كان بهدف تأمين سير وعبور هذه المنتجات النفطية الى الموانىء التى تتم فيها تعبئة ناقلات النفط: “أما ما يتعلق بحماية التركمان فقد كان سببا للواجهة”.

وشدد كارتر على ضرورة قيام “الأتراك بالعمل في الجو وعلى الأرض ضد التنظيمات الارهابية معترفا بان أغلبية عمليات هذا النظام لا تستهدف تنظيم (داعش) وانما موجهة ضد حزب العمال الكردستاني”.

وتؤكد العديد من التقارير الصحفية أن معظم مسلحي التنظيمات الإرهابية الأجانب في سورية وخاصة/داعش/يتسللون إلى داخلها عبر الأراضي التركية بتغطية من نظام اردوغان.

من جهة أخرى كشف كارتر عن عزم وزارته “البنتاغون” نشر قوة استطلاعية خاصة لدعم العراق في حربه ضد تنظيم “داعش” وتنفيذ عمليات في سورية من جانب واحد دون أخذ إذن السلطات فيها وهو ما حذرت منه روسيا مرارا وأكدت أن عدم تنسيق الامريكيين عملياتهم الجوية مع السلطات السورية يخالف القرارات الدولية.

وعاد كارتر لترديد نغمة دعم الارهابيين الذين تحرص واشنطن على تسميتهم “المعارضة المسلحة” بدعوى محاربة تنظيم “داعش” قائلا إن “الجيش الأمريكي حريص على فعل المزيد في سورية للمساعدة في تمكين من سماها القوات المحلية (المعارضة المسلحة)من محاربة تنظيم داعش” مشيرا إلى احتمال زيادة عدد القوات الأمريكية إلى نحو 50 عنصرا من القوات الخاصة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

كارتر: (صفقة القرن) تنتهك القانون الدولي

واشنطن-سانا أكد الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر أن ما تسمى “صفقة القرن” التي أعلنها الرئيس …