الشريط الإخباري

“برنامج اكليل الغار للمنح الدراسية” مستمر بتلقي طلبات ذوي الشهداء وجرحى الجيش والقوات المسلحة

اللاذقية-سانا

للسنة الثانية على التوالي تفتح الأمانة السورية للتنمية الباب واسعا لذوي الشهداء وجرحى الجيش والقوات المسلحة للاستفادة من برنامج “اكليل الغار” للمنح الدراسية الذي يتوجه للطلاب من حملة الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2014-2015 بفروعها كافة تحفيزا على التقدم إلى المفاضلة الجامعية للعام الدراسي 2015-2016 لإتمام دراستهم في جامعتي تشرين وطرطوس.2

ويسعى البرنامج خلال هذا العام لاستقبال 179 طالبا وطالبة من ذوي الشهداء والجرحى لدعمهم طيلة فترة دراستهم في الكليات أو المعاهد الجامعية حيث يقدم البرنامج لكل طالب مبلغ 8000 ليرة سورية على مدى عشرة أشهر من كل عام مع السعي لصقل شخصيته من خلال دورات متخصصة تحمل عناوين مختلفة مقابل التأكيد على التزامات معينة يتوجب على الطالب المستفيد من المنحة انجازها كحضور 30 ساعة تدريب للعام الدراسي وتقديم خدمات نوعية كل حسب اختصاصه لبرامج الامانة.

وبينت صفاء زهيري مدير دعم العمليات في الامانة لنشرة سانا الشبابية أن 122 طالبا استفادوا من منحة اكليل الغار خلال العام الماضي علما أن المشروع قد بدأ بخطة مخصصة لاستقبال 100 طالب للعام 2014-2015 بتمويل من مؤسسة رشاد فرعون الخيرية التي أفسحت المجال لزيادة العدد حيث تحول هذا التعاون الأولي إلى اتفاقية شراكة بين الأمانة السورية للتنمية ومؤسسة رشاد فرعون الخيرية تستمر حتى عام 2018 .

وأضافت زهيري.. بدأ التقدم للبرنامج اعتبارا من تاريخ 25 تشرين الثاني حيث يمكن لجميع الطلبة السوريين من مختلف المحافظات السورية والمسجلين في جامعتي تشرين وطرطوس التقدم للبرنامج وفق شروط ثلاثة تنحصر في النجاح خلال كل سنة من سنوات الدراسة الجامعية وحضور الورشات التدريبية في الامانة السورية للتنمية وعدم الاستفادة من أي منحة اخرى ويحق لأبناء وزوجات واخوة الشهداء والجرحى التقدم للاستفادة من منحة البرنامج كما يحق للجريح ايضا التقدم للبرنامج ولا بد من التذكير بضرورة استكمال الأوراق المطلوبة أثناء المدة المحددة للتقديم ليتسنى لنا دراسة كل طلب وإعطاؤه ما يستحق من وقت وعمل.

كذلك بينت زهيري أن طلاب البرنامج للعام الماضي استفادوا من مجموعة دورات وصل عددها الى 15 دورة تنوعت بين مهارات الحاسوب والتنمية البشرية واللغة الانكليزية اضافة الى ورشات اختصاصية لطلاب الطب والهندسة وأخرى لتأسيس المشاريع الصغيرة ومهارات سوق العمل كما قاموا بإطلاق مجموعة مبادرات مجتمعية أولها مبادرة في عيد الشهداء حملت اسم “كزدورة وعيد” وذلك بالتعاون مع مديرية الثقافة في اللاذقية وتضمنت زيارة عدة مناطق وانشطة تفاعلية مع اطفال الشهداء بالاضافة إلى إقامة نشاط ثقافي حمل اسم “رسالة من الماضي” نفذه الطلاب بعد سلسلة دورات تدريبية قدمتها الامانة حيث قام الطلاب بزيارة وجمع معلومات عن موقعين اثريين من مصادر مختلفة وقدموا عرضا تعريفيا عن نتائج زيارتهم وأبحاثهم.

الطلاب المستفيدون كان لهم رأي إيجابي بالبرنامج مؤكدين دوره الفعال في مساعدتهم ماديا ومعنويا فالطالب ماهر عجيب من كلية العلوم التطبيقية أوضح أنه استفاد بشكل كبير من دورات البرمجة والحاسوب حيث كان للبرنامج دور قوي في دفعه لمتابعة دراسته الجامعية بعد توفير الدعم المادي له.

وذكرت الطالبة فاطمة أحمد من كلية التربية أن البرنامج مفيد من جميع النواحي ولا سيما المجتمعية منها فالطلاب أصبحوا قادرين على إنجاز أي مبادرة تخص المجتمع بالإضافة إلى تشكيل نواة صداقة بين الطلاب من داخل البرنامج وخارجه.

الأمر نفسه أكد عليه زين العابدين اسماعيل من كلية الطب البشري حيث قال.. اعتبر البرنامج أسرتي الثانية نظرا لما يقدمه لنا على الصعيد الدراسي والاجتماعي والمالي لكنني آمل أن تكون هناك آلية لحل مشكلة التداخل بين دوام الجامعة وبرنامج التدريبات والورشات الخاصة بالبرنامج.

يذكر أن تلقي الطلبات للاستفادة من منحة برنامج اكليل الغار مستمر يوميا حتى التاسع من شهر كانون الأول في مكتب البرنامج بمبنى كلية التربية بجامعة تشرين الطابق الأول وذلك من العاشرة صباحا حتى الثالثة ظهرا عدا أيام الجمعة والسبت.

ياسمين كروم