الشريط الإخباري

محام سعودي مسجون في معتقلات آل سعود ينال جائزة دولية لحقوق الإنسان

جنيف – سانا

نال المحامي السعودي وليد أبو الخير المسجون في معتقلات نظام آل سعود بسبب نشاطه في الدفاع عن حقوق الإنسان جائزة لودفيك تراريو الدولية المرموقة لحقوق الإنسان التي تمنحها نقابات المحامين الأوروبيين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المحامي جان مارك كارنيسيه رئيس نقابة محامي جنيف قوله خلال إعلان فوز المحامي السعودي في جنيف أمس: “إننا نأمل ان تسهم الجائزة في الافراج عن البعض وهي على اي حال تسلط الضوء على تجاوزات بعض الحكومات للفت انتباه المجتمع الدولي إليها”.

وحكم على ابو الخير وهو مؤسس مرصد حقوق الانسان في السعودية العام الماضي بالسجن 15 عاما لإدانته بتهمة “الخروج عن طاعة ولي الأمر” وفق القانون الذي وضعه نظام آل سعود ويستغله لمعاقبة معارضيه والرافضين لسياساته القمعية والتعسفية بحق السعوديين.

ويدافع ابو الخير عن المدون السعودي رائف بدوي المحكوم عليه بالسجن عشر سنوات وبألف جلدة بسبب مواقفه ضد نظام آل سعود.

وجائزة لودفيك تراريو الدولية انشئت قبل نحو ثلاثين عاما وكان الرئيس الجنوب افريقي والمناضل العالمي الراحل نيلسون مانديلا اول من حصل عليها أثناء وجوده في سجون نظام الفصل العنصري عام 1985.

يذكر أن سلطات آل سعود تواصل انتهاكاتها وممارساتها القمعية الخارجة عن القوانين وحقوق الإنسان بحق المواطنين السعوديين حيث سبق وأصدرت أحكاما بالسجن والإعدام بحق العديد من معارضيها ومن ابرزهم الشيخ نمر باقر النمر المعتقل في سجونها منذ تموز عام 2012.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency