الشريط الإخباري

حفل لتكريم المسلسلات الفائزة بمسابقة سورية درامانا.. الزعبي: حماية سمعة الدراما السورية بصفتها منتجا وطنيا رفيع المستوى-فيديو

دمشق-سانا

لأنهم النتاج الفني السوري الأبرز خلال عام 2015 الذين أثبتوا أن هذا الفن متجدد دائما ترفده الدماء الشابة دائما احتفت قناة سورية دراما مساء اليوم بالفنانين السوريين الشباب الذين فازوا بمسابقة سورية درامانا للتصويت على رسائل الجوال والتي أقامتها القناة طوال أربعين يوما للمسلسلات السورية التي عرضتها خلال شهر رمضان الماضي.

والحفل الذي أقيم في فندق بلازا حضره حشد من الشخصيات الفنية والإعلامية السورية بدأ باسكتش تمثيلي أداه الفنان لجين إسماعيل ثم تم تكريم شهداء المؤسسات الإعلامية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في الإخبارية السورية والتلفزيون العربي السوري الذين استهدفهم الإرهاب وهم يؤدون مهامهم الإعلامية في نقل حقيقة ما يجري في سورية وكشف أكاذيب الإعلام المضلل.

1وألقى وزير الإعلام عمران الزعبي كلمة أكد فيها أن كل السوريين الشرفاء بمن فيهم من فنانين وإعلاميين جنود في الجيش العربي السوري للدفاع عن هذا البلد وحمايته.

وقال وزير الإعلام “تحتاج الدراما السورية إلى وقفة خاصة ولذلك أقامت وزارة الإعلام ورشة لتطوير هذه الصناعة الوطنية أوصت بالعديد من البنود طبق بعضها وأهمها إلغاء الرقابة التقليدية على النصوص الدرامية والاكتفاء بالتقييم الفكري” داعيا كل “كتاب الدراما إلى تطوير عملهم في مجال الكتابة وملامسة الواقع وحماية سمعة الدراما السورية بصفتها منتجا وطنيا رفيع المستوى”.

ولفت الزعبي إلى “ضرورة أن يقوم الجميع على إنتاج دراما تحترم عقل المشاهد وقضاياه ومعاناته والحالة التي يعيشها شعبنا لذلك يجب أن نكتب عن كل هذه القضايا بما فيها المسلسلات الكوميدية وعدم الاكتفاء بصناعة الابتسامة لدى الجمهور وأن يكون لها هدف وغاية “مؤكدا أن المشاهد الخارجي ليس هدفا للدراما السورية بل ملامسة قضايانا والتأكيد على هويتنا.

1وقالت مديرة قناة سورية دراما رائدة وقاف في تصريح لـ سانا: “هذه المسابقة محصورة بقناة سورية دراما حيث عرضت القناة 16 مسلسلا خلال شهر رمضان وكان هناك تواصل مع الجمهور من خلال مسابقة نجوم درامانا ومن خلال نتائج هذه المسابقة وحالة التفاعل مع الجمهور فازت عشرة مسلسلات وفي هذا الحفل نكرم الثلاثة الأوائل في كل فئة”.

وأضافت وقاف” في هذا الحفل نحن نكرم الدراما السورية لكل ما قدمته وقناة سورية دراما تدعم الفنانين الشباب لانهم العطاء المتجدد ولنقول إن سورية لا يغادرها الابداع وهي ولادة لكل ما هو مبدع وجميل على الصعيد الفني والثقافي والارث الوطني الذي رسم بدماء الشهداء” مؤكدة أن الدراما السورية تعكس دائما صورة المجتمع.

وقام مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون رامز ترجمان ومدير التلفزيون العربي السوري نضال يوسف ومديرة قناة سورية دراما رائدة وقاف وماجد حليمة مدير المؤسسة العربية للإعلان بتسليم دروع تكريمية للفائزين.

1وتضمنت قائمة الأعمال الفائزة ضمن فئة أفضل مسلسل وفق تصويت الجمهور في المرتبة الأولى “عناية مشددة” تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج احمد ابراهيم أحمد وإنتاج شركة قبنض للإنتاج الفني ومسلسل “حرائر” ثانيا وهو من تأليف عنود الخالد وإخراج باسل الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للانتاج التلفزيوني والاذاعي بينما حل مسلسل “في ظروف غامضة” بالمرتبة الثالثة وهو من تأليف فادي قوشقجي وإخراج المثنى صبح وإنتاج سما الفن للإنتاج الفني.

وضمن فئة أفضل أغنية شارة جاءت بالمرتبة الأولى أغنية مسلسل “عناية مشددة” من غناء آدم وألحان رضوان نصري وحلت ثانية أغنية مسلسل “وعدتني يا رفيقي” غناء حسام جنيد وألحان رضوان نصري وذهبت المرتبة الثالثة لاغنية مسلسل “بانتظار الياسمين” غناء حازم الشريف وألحان ايهاب المرادني.

1وفي فئة النجوم الشباب حل الفنان معتصم النهار بالمركز الأول ثم يزن الخليل تلاه فاتح سلمان وفي المركز الرابع مؤيد الخراط وفي فئة النجمات الشابات جاءت بالمرتبة الأولى حلا رجب وثانيا روبين عيسى وجاءت بالمركز الثالث مرام علي وفي المرتبة الرابعة حلت علا باشا.

أما في فئة الوجوه الشابة “الممثلون” جاء أولا الفنان يوسف عساف ثم أحمد علي تلاه علي بوشناق ورابعا أنس طيارة وفي فئة الوجوه الشابة “الممثلات” جاءت بالمركز الأول ليا مباردي تلتها روزينا لادقاني وثالثة جاءت سيما الدهبي.

وفي تصريح لـ سانا رأى الفنان القدير دريد لحام أن ما يميز هذه المسابقة أن الجمهور هو الحكم وهو لا يراعي أحدا معتبرا أن الوجوه الشابة قدمت دما ونبضا واساليب اداء جديدة اكتسبوها من دراستهم في المعهد العالي للفنون المسرحية الذي يخرج طاقات شابة رائعة وأن هذا التكريم يعطي جيل الشباب دافعا ليعمل بدافع أكبر.

ورأى فنان الشعب رفيق سبيعي في تكريم الفنانين الشباب مسؤءولية ليجتهدوا أكثر ويعطيهم شعورا بالمسؤءولية واصفا المسلسلات السورية التي عرضت خلال شهر رمضان بمتفاوتة المستوى بين الجيد جدا والجيد ودون المأمول.

2وقال المخرج باسل الخطيب “الجائزة الكبرى هي جائزة الجمهور التي يجب ان تجعل الفنان يعمل أكثر والوجوه الشابة التي خصصت لها هذه المسابقة هي مستقبل الدراما والسينما في سورية وأي حركة فنية لا يتم رفدها بدماء شابة ومواهب جديدة ستبقى مكانها وستتراجع”مؤكدا أن الفن السوري يختزن مواهب كثيرة نفتخر بها سواء على صعيد الكتابة او التمثيل أو الإخراج.

وأشار الممثل أحمد علي من فئة وجوه شباب إلى أن هذا التكريم له اثر كبير في حياة الفنان وخاصة في المرحلة الاولى وسيعطيه دافعا اكبر لمزيد من العطاء ولاسيما أن الدراما السورية حققت حضورا كبيرا للممثلين الشباب هذا العام.

الفنانة ريم عبدالعزيز تحدثت عن الحاجة لتكريم الفنان وهو مايزال في قمة عطائه مبينة أن الفن دائما بحاجة الى هذه الدماء الشابة التي ترفد الدراما السورية بالتجديد متمنية أن تتكرر هذه الظاهرة سنويا وخاصة أننا الآن أحوج ما نكون إلى التكريم وزرع الفرح.

6من جانبه قال الفنان الشاب معتصم النهار الفائز بالجائزة الاولى عن فئة النجوم الشباب”هذه الجائزة وسام شرف ولاسيما انها اتت من الجمهور السوري الذي قام بالتصويت في مسابقة تعكس تفوق الدراما السورية على مثيلاتها عربيا “متمنيا لو كانت هناك لجنة مشرفة على هذا التصويت ليكون هناك تقييم متوازن للأسماء الفائزة.

أما الفنان الشاب مؤيد الخراط الفائز بالجائزة الرابعة من فئة النجوم الشباب فاوضح ان هذه الجائزة تحمله مسؤولية كبيرة للعمل والاستمرار لتقديم الافضل للجمهور السوري الذي منحه محبته وتقديره ودافعا معنويا متمنيا للدراما السورية وللفنانين السوريين مزيدا من التالق والنجاح.

8المؤلف الموسيقي رضوان نصري الحاصل على جائزتين عن أفضل شارة غنائية عن مسلسل “عناية مشددة” ومسلسل “وعدتني يا رفيقي” تمنى من جميع الملحنين الذين يقومون بتلحين الأغاني الوطنية بأن تكون أعمالهم نابعة من القلب لأن الوطن ننشده بقلبنا واحساسنا مؤءكدا ان هذه الازمة التي نمر بها تزيدنا اصرارا على البقاء والعطاء.

الفنان أيمن رضا وجد في هذه التظاهرة حالة طبيعية لأن هدف أي عمل فني الجمهور الذي يشكل تقييمه لأي مسلسل حافزا للفنان لكي يتناول مجتمعه المحيط ويخطو قفزة إلى الأمام وهي تقييم حقيقي للعمل الدرامي بعيدا عن العلاقات الشخصية موضحا أن الفن ليس له علاقة بالعمر بل بالطاقة الفنية وإبداع الفنان حيث يوجد فنانون أطفال قدموا شيئا مميزا.

11الفنانة أمانة والي أشارت إلى أن تكريم الشباب شيء مهم وهم بحاجة إلى فرص عمل وخاصة المتميزين حيث يوجد مواهب واعدة من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية معتبرة أن هذا التكريم يقدم دفعا للشباب للأمام ويخلق تنافسا بينهم.

ورأى المخرج أحمد ابراهيم أحمد مخرج مسلسل “عناية مشددة” الذي أحرز المرتبة الأولى عن فئة المسلسلات بأن هذه التظاهرة دعم للدراما السورية في القطاعين العام والخاص التي تأثرت جراء الأزمة مشيرا إلى أن الطاقات الشابة ولاسيما خريجي معهد الفنون المسرحية لعبوا دورا كبيرا في صناعة الدراما وتحديداً في هذه الفترة في غياب عدد من النجوم الذين سافروا للخارج مؤكدا في الوقت نفسه أنه لولا تضحيات الجيش العربي السوري لما استطاعت الدراما الوطنية الاستمرار.

 

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

الرئيس الأسد يلتقي مجموعة من نجوم الدراما السورية

دمشق-سانا التقى السيد الرئيس بشار الأسد مع مجموعة من نجوم الدراما السورية (ممثلين ومخرجين).