الشريط الإخباري

دراسات نقدية وفكرية ونتاجات أدبية في الأسبوع الأدبي

دمشق -سانا

ضم العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب مجموعة من الدراسات والمقالات الفكرية والأدبية إضافة إلى مجموعة من الابداعات الأدبية في الشعر والقصة.

وتصدرت الصفحة الأولى من الجريدة لوحة للفنان التشكيلي الراحل فاتح المدرس وتساءل الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب في افتتاحية العدد التي جاءت تحت عنوان تصحيح ثقافي “هل نحن بحاجة إلى حركة تصحيحية في مجال الثقافة” مؤكدا أن ذلك ضرورة تاريخية لأن “الثقافة هي الحاجة العليا للبشرية”.

وعلى صفحات قضايا وآراء نشرت الجريدة مجموعة من المقالات تحت عناوين مجازر باريس.. الدروس والعبر بقلم تركي صقر واتفاقية
سايكس بيكو تعود إلى التداول بقلم علي أبو عساف وحول الادب الساخر نقرأ مقالا ل عبد الكريم أبا زيد كما تضمنت صفحات قضايا وآراء دراسة بعنوان الأسرة والتربية الإبداعية للأطفال بقلم عبد المجيد ابراهيم قاسم .

وفي صفحات النقد الأدبي نقرأ دراسة لعماد الفياض بعنوان “رواية مفترق المطر.. وسيرة العائلة والقرية” كما قدم رضوان فلاحة قراءة نقدية حول كتاب شواعر الجاهلية للدكتورة رغداء مارديني.

وتحت عنوان قوس النصر في الهندسة المعمارية السورية قدم خليل المقداد بحثا جاء فيه “أصبح من المؤكد أن سورية من أقدم مواقع التحضر وبلوغ أرقى مستويات الحضارة وتطويرها بجميع مظاهرها من بناء المدن بكامل مستلزماتها وكان ينطوي ذلك ضمن منهج ونسيج معماري منتظم ودقيق” وفي صفحة دراسات كتب أحمد حسين سلامة موضوعا بعنوان مرايا للالتقاء والارتقاء بين الأدبين العربي والفارسي.

وعلى الصفحة الأخيرة كتب رئيس تحرير الجريدة محمد حديفي زاوية آخر الكلام بعنوان أول الغيث قطر.

انظر ايضاً

الأسبوع الأدبي… مقالات منوعة في الفكر والأعلام ونتاجات أدبية

دمشق-سانا احتوى العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب مقالات فكرية …