الشريط الإخباري

مؤتمر تعريفي للرابطة السورية لتنظير المفاصل

دمشق-سانا

نظمت اليوم الرابطة السورية لتنظير المفاصل مؤتمرها التعريفي الأول بالتعاون مع نقابة أطباء سورية في فندق داماروز بدمشق حيث ناقش المشاركون فيه محاور علمية متنوعة تتعلق بالتنظير المفصلي واستطباباته للطرفين العلوي والسفلي فضلا عن التعريف بالرابطة وأهدافها ومهامها.

وفي كلمة له خلال افتتاح المؤتمر أكد نقيب أطباء سورية الدكتور عبد القادر حسن أهمية تأسيس الرابطة لتحقيق انتشار أوسع لاختصاص تنظير المفاصل كونه ما يزال حديثا نسبيا في سورية مبينا دور التنظير في الاستغناء عن الفتح الجراحي للمفاصل سواء مفصل الركبة أو الكتف أو المفاصل الصغيرة وإحداث تطور نوعي بهذه الخدمة وبما ينعكس إيجابا على صحة المواطنين والخدمات المقدمة لهم.02

وبين الدكتور حسن أن المؤتمر فرصة لتعريف الأطباء بكل ما هو جديد في عالم اختصاص تنظير المفاصل والآليات المتبعة فيه وتطوير مهارات الأطباء المشاركين وتبادل الخبرات والتجارب المحلية والعالمية بما ينعكس إيجابا على مستوى الطبيب السوري.

بدوره ذكر الدكتور بيهس الوقاف اختصاصي الجراحة العظمية ورئيس الرابطة السورية لتنظير المفاصل أن الهدف من المؤتمر التعريف بالرابطة التي أحدثت منذ ثلاثة أشهر مبينا أن العام القادم سيشهد المؤتمر العلمي الأول للرابطة وسيعقد على المستوى المحلي بمشاركة أطباء من الخارج.

وبين الوقاف أن المرحلة القادمة ستضم ورشات عمل تدريبية في مشافي دمشق وطرطوس واللاذقية إضافة إلى دورات تدريبية مجانية لطلاب الجراحة العظمية الذين ما زالوا في طور الاختصاص لاطلاعهم على كل جديد في مجالهم.03

وأوضح الدكتور رامز اورفلي المنسق العلمي للرابطة ان المؤتمر تضمن أيضا جلسة انتساب للرابطة من قبل الأطباء المختصين والمقيمين الذين يرغبون في الانضمام إليها.

وتركزت محاور المؤتمر على طرق العلاج بواسطة المناظير الحديثة والدقيقة لتدبير حالات تمزق الأربطة أو استخراج أجسام أجنبية من المفصل.