خامنئي: الصمود والاعتماد على الشعوب في حرب الإرادات السبيل الوحيد لتقدم الدول المستقلة

طهران-سانا

أكد قائد الثورة الاسلامية في إيران السيد علي خامنئي أن الصمود والاعتماد على الشعوب في حرب الارادات هو السبيل الوحيد لتقدم الدول المستقلة.

وقال خامنئي خلال لقائه في طهران اليوم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو: إن “ما يشهده العالم من حروب في الحقيقة هي حرب الإرادات وان امريكا تهدف إلى إبادة الصمود الملهم للشعب الفنزويلي” مشددا على ضرورة الارتقاء بمستوى التعاون بين ايران وفنزويلا ومشيرا إلى أن إيران ترى تقدم ونجاح فنزويلا نجاحا لها.

ولفت خامنئي إلى السياسات التوسعية لامريكا في منطقة امريكا اللاتينية وقال ان امريكا كانت تفرض هذه المنطقة على أنها باحتها الخلفية لكن نهضة فنزويلا الملهمة استطاعت ان تجعل المنطقة مستقلة وذات هوية.

من جانبه أعرب مادورو عن ارتياحه لهذا اللقاء وقال إن إيران وفنزويلا بلدان تربطهما صداقة حقيقية ودائمة .

وأكد مادورو أن بلاده متمسكة بالمقاومة من أجل الدفاع عن استقلالها الوطني موضحا أن الامبريالية تحاول من خلال ما تثيره من فوضى في العالم القضاء على خصوصيات الشعوب.

وأشار مادورو إلى أهمية اجتماع الدول المصدرة للغاز وضرورة استعادة اهمية اوبك مضيفا: “لا بد أن نعمل من أجل رفع مستوى التعاون الثنائي وتنفيذ مشاريع مشتركة لما يسهم في الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي”.

من جهة أخرى أكد خامنئي خلال لقائه الرئيس النيجيري محمد بخاري أن الاتكاء على امريكا والغرب في مكافحة التيارات الارهابية مثل تنظيم “داعش” الارهابي وجماعة “بوكو حرام” الإرهابية أمر غير صائب.

وقال خامنئي خلال اللقاء: إنه “بناء على المعلومات الموثقة فإن أمريكا ودولا في المنطقة تساعد تنظيم (داعش) الإرهابي في العراق والمنطقة” موضحا أنه لا يمكن الوثوق بالتحالفات الدولية التي تزعم مكافحة التيارات الارهابية لان هناك معلومات دقيقة تكشف عن الدعم الامريكي وعدد من الدول الرجعية في المنطقة لتنظيم “داعش” الإرهابي في العراق.

وأوضح خامنئي أن تعزيز العلاقات بين الدول الاسلامية لا يعني قطع العلاقات مع سائر الدول موضحا ان ايران تربطها علاقات واسعة مع جميع دول العالم ماعدا أمريكا و الكيان الصهيوني.

من جانبه وصف بخاري العلاقات بين بلاده وايران بالعريقة والراسخة موءكدا اهمية ايران والمكانة والامكانيات التي تتمتع بها.

وكان خامنئي أكد خلال لقائه في طهران أمس الرئيس التركماني قربان قولى بيردى محمدوف أن السبيل الوحيد لمواجهة التيارات الارهابية والقضاء عليها هو إفساح المجال للشعوب “لممارسة النشاطات الإسلامية الصحيحة وتعزيز الحركات الفكرية الاسلامية المعتدلة والعقلانية”.

انظر ايضاً

الخامنئي: مأساة غزة تظهر زيف النظام العالمي الحالي

طهران-سانا أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي أن المأساة التي يعيشها قطاع …