بمشاركة 17365 طالبا وطالبة..انطلاق المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري-فيديو

محافظات- سانا

انطلقت اليوم منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري على مستوى المناطق بمشاركة 17365 طالبا وطالبة بعد تأهلهم من المرحلة الاولى التي نفذت على مستوى المدارس بمختلف المحافظات.9

وفي تصريح للصحفيين خلال اطلاعه على سير المنافسات في ثانوية الهبج في دمشق أوضح رئيس الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري عماد العزب أن المرحلة الثانية لمنافسات الاولمبياد تأتي بعد انتهاء مرحلة تصفيات المدارس والتي شارك فيها أكثر من 45 الف طالب وطالبة تأهل منهم 17365 يتوزعون على 155 مدرسة بمختلف المحافظات معتبرا أن استمرار الاولمبياد والاقبال الكبير الذى يشهده من قبل الطلاب يؤكدان الانتصار على الواقع والصعوبات التى تفرض نفسها على الطلاب فى تفاصيلهم اليومية.

وبين العزب أن الموسم الحالى شهد تطورا على مستوى المدارس التي شهدت تحضيرا علميا خاصا للاولمبياد عبر إقامة دورات تحضير علمي لطلابها تأهبا لخوض اختبارات المدارس من خلال تدريبهم على حل مسائل اختبارات الاولمبياد العلمي السابقة والموجودة على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري الأمر الذي ساهم بتحسين مستوى الأداء لدى أولئك المشاركين.1

وأشار العزب إلى المبادرات التى طبقتها بعض المحافظات لتدريب الطلاب المتأهلين من اختبارات المدارس لتحضيرهم علميا لاختبارات المرحلة الثانية التى ستقام على مستوى المناطق مبينا أن التحضير العلمي بين المراحل يعزز مستوى المشاركين المعرفي ويحسن جاهزيتهم للمنافسات العلمية ومعهما تزداد دقة العمل بالكشف عن الاكثر تميزا بالاختصاص العلمى للوصول الى النخبة الاكفأ بالتتويج محليا وتمثيل الوطن دوليا على المستويين القاري والعالمي.7

وفى تصريح مماثل أشار رئيس اتحاد شبيبة الثورة معن عبود إلى أن الاولمبياد يتم بالتعاون والتنسيق بين الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمى السورى واتحاد شبيبة الثورة وأن هذه الشراكة نتج عنها اكتشاف طلاب مبدعين ومتميزين على مستوى سورية وتحقيق الأولمبياد السورى انجازات مهمة على الصعيد العالمى مشيرا إلى أن نجاح الاولمبياد والاقبال عليه يدل على وعى الطلاب وحرصهم على بناء سورية بالعلم والمعرفة.

وفي حمص بين أمين فرع منظمة اتحاد شبيبة الثورة شحادة مطر أن 3312 طالبا وطالبة يشاركون في المسابقة موزعين على 21 مركزا وأن تصحيح الاوراق سيتم فور الانتهاء من الامتحان لاعلان النتائج اليوم.

بدورها لفتت عضو قيادة الفرع نهاد طهماز إلى أن ثلاث لجان تشرف على هذه الاختبارات تضم متخصصين في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم والمعلوماتية مبينة أن 275 شابا وشابة من المشاركين سيتأهلون الى المرحلة الثالثة من الأولمبياد.

من جانبه اشار رئيس قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة البعث الدكتور ناصر سعد الدين إلى أهمية هذه المسابقات باعتبارها مشروعا استراتيجيا يحمل رسالة مهمة للعالم بأن سورية موطن العلم والفكر مؤكدا دور الأولمبياد في تكريس مفهوم الثقافة العلمية لدى جيل الشباب واكتشاف الطاقات الكامنة لديهم وتأهيلها.

وفي درعا ذكرت أمين فرع الشبيبة ردينة العازر أن 456 طالبا وطالبة يتنافسون بالتصفيات مبينة أن الأولمبياد يسهم في ابراز المواهب الشبابية وغرس روح التنافس الايجابي بينهم وتشجيع المتفوقين وتنمية قدراتهم العلمية وتهيئة الظروف المناسبة للمشاركة في المسابقات الدولية.

من جانبه لفت معاون مدير التربية لشؤون التعليم الثانوي أحمد القادري إلى أن أسئلة الاختبار تعتمد على التحليل والفهم وتتواءم مع الفهم العميق للمواضيع المطروحة في الكتب المدرسية مشيرا إلى أن دور مديرية التربية ينحصر في تجهيز المراكز الامتحانية والمراقبين والمصححين ولجنة الاشراف على الأولمبياد في المحافظة.1

وفي السويداء يتنافس في المسابقة 1093 طالبا وطالبة وفقا لما بينه أمين فرع الشبيبة كمال شجاع مشيرا إلى أن دورة العام الحالي تشهد مشاركة واسعة قياسا بالأعوام الماضية ما يدل على ازدياد الوعي بأهميتها في اكتشاف قدرات الطلاب العلمية وتحفيز وتشجيع المتميزين منهم.

بدوره أوضح معاون مدير التربية كمال سلام أن المسابقة جرت في 9 مراكز بمختلف مناطق المحافظة مؤكدا تأمين جميع مستلزمات نجاحها.

وفي اللاذقية ذكر أمين فرع الشبيبة تمام صقور أن 1586 طالبا وطالبة شاركوا في المسابقة من خلال 10 مراكز في المدينة والريف إضافة إلى 72 طالبا وطالبة من المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين.

وفي الحسكة أكد أمين فرع الشبيبة واثق العاكوب مشاركة 623 طالبا وطالبة من الروابط الشبيبية في الحسكة والقامشلي وريفيهما والدرباسية بهدف تمكين مواهب الشباب وتعزيز قدراتهم العلمية.

وأشارت مديرة التربية إلهام صورخان إلى أن المديرية تسعى لرفع مستوى الطلاب من خلال تأمين الكوادر التدريسية المتخصصة وحث الطلاب على المشاركة لتحسين مستوياتهم العلمية والمعرفية والفكرية.

ونوه الموجه الاختصاصي لمادة الفيزياء بمديرية التربية هيثم الحسن إلى أن الأسئلة تعتمد على مستويات التفكير العالي لدى الطلاب والخبرات المكتسبة خلال دراستهم إضافة إلى العصف الذهني والفكري الذي غالبا ما يسهم في فرز الطلاب المتميزين.

وفي دير الزور ذكر امين فرع الشبيبة حاتم سليمان أن عدد المشاركين بلغ 115 طالبا وطالبة من روابط أحمد هويدي وأحمد علايا والعمالية وذلك من خلال مركز رياض نعيمة بالمدينة.

وفي حلب بلغ عدد المشاركين في الاولمبياد 2101 طالب يتوزعون على ستة مراكز منها مدينة السفيرة حيث اكد مدير التربية ابراهيم ماسو أن الاختبارات جرت باجواء مريحة للطلاب لافتا إلى أنه سيتم تشكيل فريق على مستوى الروابط يمثل الفرع للمشاركة في الأولمبياد المركزي.

وفي طرطوس شارك 1750 طالبا وطالبة من الصف العاشر في المرحلة الثانية من مسابقات الاولمبياد حيث بين امين فرع الشبيبة عدنان غانم أن الهدف من المسابقة رفع الكفاءات والقدرات العلمية للطلاب المشاركين لافتا الى انه تم التركيز على الاسئلة التي تعتمد على مستويات التفكير العالي لدى الطلبة.

وكانت المرحلة الأولى لمسابقة الاولمبياد العلمي بطرطوس على مستوى الوحدات الشبيبية شهدت مشاركة 2568 طالبا وطالبة.

بدورهم أعرب عدد من الطلاب المتقدمين عن طموحهم لتحقيق نتائج جيدة والانتقال للمرحلة الثالثة مشيرين إلى أن الاولمبياد يفسح المجال لهم لإظهار إمكانياتهم العلمية.

وينتقل المتأهلون من المنافسات على مستوى المناطق الى تصفيات المحافظات ومنها الى التصفيات النهائية التى تقام مركزيا لتحديد الاوائل على مستوى سورية لتحدد بعدها الفرق الوطنية المشاركة فى المنافسات العالمية والتى ستقام العام الحالي فى هونغ كونغ للرياضيات وسويسرا للفيزياء وباكستان للكيمياء وروسيا للمعلوماتية وفيتنام للعلوم.

وحققت فرق الاولمبياد العلمى السورى فى المنافسات العالمية في صيف العام الجارى الحصيلة الاكبر فى تاريخ مشاركاتها حيث فازت بأربع ميداليات وخمس شهادات تقدير.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency