الشريط الإخباري

دمشق يا كنز أحلامي ومروحتي.. مهرجان ثقافي في الذكرى الـ 83 لتأسيس الحزب السوري القومي الاجتماعي

دمشق-سانا

أقامت منفذية الطلبة بجامعة دمشق في الحزب السوري القومي الاجتماعي مهرجانا ثقافيا بعنوان “دمشق يا كنز أحلامي ومروحتي” وذلك بمناسبة مرور 83 عاما على تأسيس الحزب السوري القومي الاجتماعي في سورية.

2

وتضمن المهرجان الذي افتتح مساء اليوم في خان أسعد باشا بدمشق محاضرة ثقافية للدكتور يسار عابدين وحفلا فنيا غنائيا لفرقة أدونيا.

وتحدث الدكتور عابدين في محاضرته التي حملت عنوان “التاريخ العمراني في مدينة دمشق” عن نشأة مدينة دمشق موضحا أنها نشأت كمدينة مقدسة بتأثير معبد دمشق الذي يقع مكان الجامع اللأموي حاليا والذي يعود إلى أكثر من أربعة آلاف عام قبل الميلاد ووجدت الحياة واستقر السكان في محيطها قبل استقرارهم في وسطها كمدينة في الفترة الآرامية الثانية.

3

وأضاف المحاضر شهدت دمشق تجمعات حضارية عديدة على مر العصور وهي أقدم مدن العالم عبر التاريخ وتعد أهمها لأنها لا تزال مستمرة بالحياة والحضارة والعمران إضافة إلى مكانتها الدينية المقدسة عبر العصور.

وأشار عابدين إلى أن دمشق تعرضت عبر العصور إلى أزمات وحروب كثيرة وكانت صامدة وقوية وتنتصر على أعدائها وستبقى كذلك فهي اليوم تتعرض لحرب إرهابية شرسة تواجهها بكل قوة ومقاومة وصمود وسوف تتجاوز هذه المحنة بفضل وعي شباب الوطن وانتصارات جيشنا وصمود شعبنا.

4

وقدمت فرقة أدونيا مجموعة من الأغاني الوطنية والتراثية بشكل جماعي من خلال كورال الفرقة وغناء فردي لعدد من أعضائها ومن الأغاني التي قدمت “الله محي عسكرنا وتلفن عياش وفيروزيات” إضافة إلى سكتش تمثيلي غنائي منوع وبعض المقطوعات الموسيقية التي أداها عازفو الفرقة.

وبين منفذ عام الطلبة في الحزب السوري القومي الاجتماعي أحمد الحموي في تصريح لـ سانا أن الهدف من المهرجان تقديم نشاطات ثقافية تعريفية بتاريخ دمشق سواء من خلال المحاضرات التي تقدم خلال أيام المهرجان أو النشاطات الفنية الأخرى والتأكيد على أننا أبناء أرض متجذرة في التاريخ ونمتلك حضارة كبيرة ومن واجبنا الدفاع عن هذه الأرض والحفاظ عليها ونستمر في الحياة والعطاء كما نوجه رسالة إلى العالم بأننا أبناء سورية صامدين ونتحدى الإرهاب ولن نيئس وأي نشاط نقوم به هو حالة وشكل من أشكال المقاومة.

5

وأوضح عميد الإذاعة والإعلام في الحزب عبد الله منيني في تصريح مماثل أنه تم اختيار خان أسعد باشا هذا البناء التاريخي لتقديم نشاطات المهرجان وإظهار المكانة التاريخية لدمشق وآثارها وعظمتها وللتأكيد على أننا شعب يتحدى الإرهاب التكفيري وأن إرادة الحياة لدى السوريين مستمرة مهما فعل الإرهاب وستنتصر سورية كما انتصرت دائما على أعدائها عبر التاريخ.

6

حضر المهرجان عدد من أعضاء الحزب السوري القومي الاجتماعي وأساتذة من جامعة دمشق ويستمر المهرجان ليوم غد حيث سيلقي الدكتور سامي المبيض محاضرة حول تاريخ مدينة دمشق وسيقام حفل غناء منفرد لسارة درويش بمشاركة الشاعر سامر رحال.

انظر ايضاً

تقديراً لفنه الكبير ومسيرته الإبداعية…دريد لحام مكرماً في مكتبة الأسد

دمشق-سانا تقديراً لمسيرته الإبداعية التي أغنت الفن في سورية والوطن العربي وشخصيته التي لامست القلوب،