الشريط الإخباري

ارتفاع أجور قطاف الزيتون وتقديرات بإنتاج أكثر من أربعة آلاف طن من الثمار و 505 أطنان زيت بالسويداء

السويداء-سانا

تشهد معاصر الزيتون بالسويداء ازدحاما في أوقات الذروة فيما يعاني أصحاب مشاريع الزيتون من ارتفاع أجور القطاف التي تتراوح للكيلو الواحد بين 30 و 35 ليرة وكذلك تكاليف المواد الخاصة بتقديم الخدمات للمحصول على مدار السنة ما فرض زيادة بسعر صفيحة الزيت بشكل ملحوظ حيث يتجاوز سعرها خلال الموسم الحالي 20 ألف ليرة وفقا لعدد من المزارعين الذين تحدثوا لمندوب سانا بالمحافظة.

ويلفت المزارع “سليمان خيو” من قرية رضيمة اللواء إلى ارتفاع تكاليف مستلزمات العناية بأشجار الزيتون من سقاية وحراثة ومكافحة إضافة لزيادة أجور نقل المحصول وعصره هذا العام فيما يرى المدرس “ضياء الخطيب” والشاب “منيب مراد” ان موسم القطاف يعد “طقسا اجتماعيا وفرصة لمساعدة الناس بعضهم بعضا” في جني المحصول فضلا عن أن المحصول يشكل مورد دخل لعدد من الأسر الريفية.

ويبين رئيس شعبة الزيتون في دائرة المكاتب المتخصصة بمديرية الزراعة بالسويداء “وسام خداج” أن تقديرات إنتاج الموسم الحالي تبلغ 4420 طناً من الثمار و 505 أطنان زيت وهي “متراجعة عن المواسم السابقة” نتيجة تأثر المحصول بالصقيع الشتوي لافتا إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بالزيتون بالمحافظة يبلغ 9963 هكتاراً وعدد الأشجار 793ر1 مليون المثمر منها 433ر1 مليون.

ويشير خداج إلى وجود سبع معاصر تعمل بمبدأ الطرد المركزي للموسم الحالي بالمحافظة وهناك لجنة للكشف عليها ومتابعة أعمالها والتأكد من تطبيقها للشروط الفنية وتنظيم ضبوط بالمخالفات عند ارتكابها.

وينصح رئيس شعبة الزيتون المزارعين باتباع الإجراءات الفنية المناسبة ومنها تجنب استخدام العصا بالقطف ونقل الثمار المقطوفة في صناديق بلاستيكية مثقبة ومهواة والإسراع بعملية العصر بعد القطاف.

عمر الطويل