الشريط الإخباري

الكونغرس الأميركي يمنع مجددا اغلاق معتقل غوانتانامو

واشنطن-سانا

أقر الكونغرس الاميركي مجددا اليوم منع إغلاق معتقل غوانتانامو العسكري بحظر نقل معتقلين من غوانتانامو إلى الأراضي الأميركية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان 83 سناتورا على الاقل من اصل مئة صوتوا لصالح ماسمي بقانون الدفاع لعام 2016 الذي أدرجت فيه مجددا القيود على اغلاق المعتقل سيئ الصيت والذي تحوم حوله الكثير من الأخبار حول انتهاكات وعمليات تعذيب تتم بداخله.

وكان مجلس النواب الأميركي اقر تلك القيود الأسبوع الماضي بغالبية 370 نائبا مقابل 58 يذكر ان الكونغرس حظر عمليات النقل الى الولايات المتحدة عام 2011 ما عرقل بشكل فعال اغلاق المعتقل العسكري الذي أقيم عام 2002 والذي شكل إغلاقه أحد الوعود التي طرحها الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال حملته الانتخابية التي دخل في اطارها البيت الأبيض لأول مرة عام 2008 إلا أن هذا الوعد لم يلق نصيبه بالتنفيذ مرة بالمماطلة ومرة بقوانين نواب أميركيين من الحزبين بمن فيهم الديمقراطيون.

بدوره قال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل إن المجلس أقر مرارا في السابق منع اغلاق المعتقل والمقام على الأراضي الكوبية وبتأييد من أعضاء الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وكانت السلطة التنفيذية في الولايات المتحدة تستعد علنا لخطة تنص على نقل 59 معتقلا من داخل غوانتانامو من أصل 112 إلى الولايات المتحدة ممن يعتبرون الاكثر خطورة فيما يمكن نقل المعتقلين الاخرين وعددهم 53 الى الخارج حيث توجد عدة مواقع لاستيعابهم قيد النظر حاليا في ساوث كارولاينا وكنساس وكولورادو وانه يتعين على وزارة الدفاع نشر تقرير قريبا في هذا الشأن.

فيما اعرب نواب الولايات التي من المتوقع ان ينقل اليها المعتقلون في غوانتانامو عن استيائهم وقلقهم من ان يصبح المكان عرضة لهجمات.

 

انظر ايضاً

نائبة أميركية تحذر من مخاطر قطع الاحتلال الإسرائيلي الاتصالات عن قطاع غزة

واشنطن-سانا حذرت النائبة في الكونغرس الأميركي ألكساندريا أوكاسيو كورتيز اليوم من مخاطر قطع الاتصالات من …