الشريط الإخباري

الاتحاد الأوروبي ينتقد أداء النظام التركي في مجال حقوق الإنسان والتراجع الخطير لحرية التعبير

بروكسل-سانا

انتقد الاتحاد الأوروبي اليوم حصيلة أداء النظام التركي في مجال حقوق الإنسان والتراجع الخطير لحرية التعبير في تركيا.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية في تقرير أخباري لها اليوم أن المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع يوهانس هان أعلن خلال عرضه التقرير السنوي حول تقدم تركيا في عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أمام البرلمان الأوروبي أن استقلال القضاء وحرية التجمع والتعبير شهد تراجعا ملحوظا.

ويشدد التقرير الأوروبي على التوجه السلبي العام لوضع دولة القانون في تركيا والحقوق الأساسية ويدعو الحكومة التركية الجديدة إلى معالجة هذه الأولويات الملحة حيث أدان الاتحاد الأوروبي التراجع الخطير منذ عامين في مجال حرية التعبير والتجمع أثر قمع التظاهرات المناهضة لحكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عام2013/.

وأعرب هان عن الأسف للضغوط والتهديدات التي يتعرض لها الصحفيون ووسائل الإعلام في تركيا بالإضافة إلى تعديل القانون المتعلق بالانترنت الذي يتيح حجب معلومات تنشرها وسائل إعلام.

ويحتجز النظام التركي برئاسة رجب اردوغان عددا قياسيا من الصحفيين كما أن السلطات فرضت حراسة قضائية مؤخرا على العديد من شبكات التلفزيون التي تنتقد حكومة حزب العدالة والتنمية.

ومن المقرر أن يتوجه هان بعد ظهر اليوم إلى تركيا برفقة نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس لمواصلة المحادثات حول الهجرة حيث تشكل هذه المفاوضات أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي الذي يريد استعادة السيطرة على الحدود الخارجية له والحد من تدفق اللاجئين والمهاجرين الذين يعبرون دول البلقان نحو دول شمال القارة الأوروبية وفي مقدمتها ألمانيا.

ألا أن الحكومة التركية تطلب ثلاثة مليارات يورو مقابل التعاون وتريد تحقيق تقدم في مسألة تأشيرات دخول رعاياها إلى مجال شينغن وفتح عدة فصول في مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي التي تراوح مكانها منذ سنوات عدة ما ادخل اللاجئين بازارا سياسيا بين حكومة أردوغان والاتحاد الأوروبي .

وأقر دبلوماسي أوروبي مؤخرا بأن الأوروبيين يجدون أنفسهم مضطرين إلى حد ما لتقديم مساعدات مالية لأن تركيا بمقدورها إذا أرادت أن تسمح بدخول مئات آلاف اللاجئين إلى أوروبا.

ويؤكد التقرير الأوروبي أن “التزام تركيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي اصطدم بأعمال في الداخل تخالف المعايير الأوروبية كما أن استقلال القضاء ومبدأ الفصل بين السلطات يواجهان تحديات منذ العام 2014 أذ يخضع القضاء والمدعون لضغوط سياسية كبيرة” مشيرا إلى أن تركيا شهدت تراجعا خطيرا في الوضع الأمني وتصعيدا في أعمال العنف حيث أعربت المفوضية الأوروبية عن أملها في إيجاد حل لمسألة الأكراد.

يشار إلى أن القمع العنيف الذي تمارسه شرطة أردوغان على التظاهرات في البلاد منذ عام 2013 وعملية التطهير على نطاق واسع للقضاء أثر قيامه بتحقيق حول الفساد بالإضافة إلى القلق حول وضع حقوق الإنسان كلها عوامل أدت إلى برودة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكانت تركيا تقدمت بطلب عضوية في الاتحاد الأوروبي في عام1987 وبدات مفاوضات الانضمام في عام2005 ألا أن أنقرة لم تتم سوى فصل واحد من أصل33 فصلا ضرورية للانضمام إلى الاتحاد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

النظام التركي يعلن مقتل أحد جنوده شمال العراق

أنقرة-سانا أعلنت وزارة دفاع النظام التركي مقتل أحد جنودها في