الشريط الإخباري

عدد جديد من الأسبوع الأدبي مع ملحق لأدب الأطفال

دمشق-سانا

في افتتاحية مجلة الأسبوع الأدبي في عددها الجديد عبر رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور نضال الصالح عن استنكاره لمواقف المتآمرين على سورية المثقفين الذين تلاشى دورهم أمام تلك التنظيمات الإرهابية المسلحة التي اتخذ كل منها لنفسه اسما وراية وارتبطت بهذه الدولة او تلك او هذا المسخ من الساسة أو ذاك دون الاهتمام بمصير وطنهم.

ويستغرب الصالح من مثقفين “ارتضى كل منهم لنفسه ان يسبح بحمد المانح أو الداعم لتلك العصابات وأن يتلون بهذا الزيف أو ذاك استجابة لهذه الإرادة أو تلك فبدل جلده كما شاء له من يتسول الفتات على مائدته” مضيفا.. نسي أولئك افضال الوطن عليهم.

أما رئيس التحرير محمد حديفي كتب في مقاله بعنوان المشهد الثقافي السوري “لا أعتقد ان احدا من المثقفين السوريين وعلى امتداد الوطن ورقعته الواسعة راض عن الحال التي الت اليها الثقافة في وطننا او مقتنع بالمشهد الثقافي الذي يكاد يكون محزنا الى حد كبير”.

ورغم ذلك فإن حديفي يدعو إلى “الاقتناع بما هو موجود والقبول به بسبب ما تمر به سورية شرط العمل على تشجيع المثابرة على الصمود والتطلع لما هو افضل واعمق اخذا بعين الاعتبار ان ما نشهده من دمار وقتل وتشريد على يد التنظيمات الإرهابية أشبه ما يكون بزلزال كان يمكن ان يأتي على كل شيء لولا صمود السوريين وثباتهم وارادتهم التي ترفض الخنوع والاستسلام والانحناء”.

كما يوجد في العدد مجموعة من النصوص الشعرية متباينة ومختلفة بالشكل والمضمون اضافة إلى ملف عن ادب الاطفال وبعض القصص القصيرة والدراسات الأدبية والنقدية في الادب والفن التشكيلي.

ويحتوي العدد على أخبار الأدباء والمثقفين وزيارة رئيس اتحاد الكتاب العرب لفروع الاتحاد في محافظتي اللاذقية وطرطوس فضلا عن ملحق لأدب الأطفال ضم عددا من القصص المصورة والهادفة.

 محمد الخضر