الشريط الإخباري

شمخاني: على الدول كافة القيام بدورها للحيلولة دون إرسال السلاح للإرهابيين

طهران-سانا

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أنه على الدول كافة القيام بدورها المسؤول والحقيقي للحيلولة دون إرسال السلاح والمال والافراد إلى التنظيمات الإرهابية.

وقال شمخاني خلال استقباله وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز “إنه يجب التمهيد لعودة اللاجئين إلى بلدانهم من خلال إزالة عناصر التدهور الأمني والقضاء على الجماعات الارهابية بصوره جادة وحقيقية وإرساء الامن والاستقرار والرفاهية”.

وبخصوص الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة الدولية قال شمخاني “إن تنفيذ الطرف الاخر للتعهدات بصورة صحيحة وفي موعدها بما في ذلك رفع كل العقوبات يشكل اختبارا لقياس مدى ارادة التعاون وإن أي تصرف غير بناء أو مواصلة التهديد والعداء سيعرقل توسيع التعاون وسيؤدي الى مراجعة السياسات”.

وبين شمخاني أن الاتفاق النووي بين إيران و”5 زائد1″ أوجد فرصا للتعاون الاقتصادي والدول التي لم تتعاون مع اميركا في مجال فرض العقوبات الظالمة على ايران ستشكل الاولوية بالنسبة لايران في مجال التعاون الاقتصادي.

ولفت شمخاني إلى ضرورة تعزيز التعاون بين ايران وبلجيكا في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والتقنية معتبرا ان ارتقاء مستوى العلاقات سيسهم في استخدام الطاقات المشتركة بصورة مناسبة وايجاد فرص اقتصادية جديدة.

من جانبه أكد ريندرز ان بلجيكا تدرك ضرورة مكافحة الارهاب وتشعر بخطره بشكل كبير وتوءكد ضرورة المكافحة الجادة والجماعية لهذه الظاهرة الخطيرة .

وأضاف ريندرز أن بلاده تسعى دوما لحفظ علاقاتها مع ايران وتعزيزها معربا عن امله بان تتعزز العلاقات والتعاون بين طهران وبروكسل اكثر من ذي قبل من خلال رفع العقوبات على وجه السرعة.

وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وقعت في 14 تموز الماضي في فيينا الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني وصدق عليه مجلس الأمن الدولي في العشرين من الشهر ذاته كما صدق مجلس الشوري الإيراني عليه الشهر الماضي.

سلامي: سورية دفنت سياسات أميركا وأوروبا وتركيا والسعودية

من جانبه أكد العميد حسين سلامي نائب القائد العام للحرس الثوري الايراني أن أهداف وسياسات الحلف المعادي لسورية دفنت في هذا البلد مشددا على أن أحلام هذه القوى بالهيمنة منيت بالهزيمة أمام المقاومة.

وقال سلامي أمام طلاب كلية الآداب بجامعة طهران اليوم “إن سياسات أميركا وأوروبا وتركيا والسعودية دفنت في سورية وإن شمس القوى الكبرى وصلت إلى مغربها” .

وكشف سلامي عن قدرة رادارات الحرس الثوري لرصد الأقمار الصناعية المعادية في الفضاء وأن الصواريخ الإيرانية اليوم قادرة على إصابة وإغراق حاملات الطائرات على بعد الفي كيلومتر من سواحل البلاد كما أن الطائرات من دون طيار قادرة على التحليق لمسافة 3 الاف كيلومتر ومن ثم ضرب العدو.

ورأى سلامي أن أميركا وأوروبا سببتا منذ أكثر من مئة عام أكثر الأحداث التاريخية مأساوية للمنطقة وجاءتا بالديكتاتوريين للهيمنة عليها وزرعتا الكيان الصهيوني كخنجر في خاصرتها مؤكدا أن نيران المقاومة ستطال كل نقطة في فلسطين المحتلة.

انظر ايضاً

السوداني:نرفض أن تكون أراضينا منطلقاً للاعتداء على أي دولة مجاورة

بغداد-سانا أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني رفض بلاده القاطع أن تكون أرض العراق