الشريط الإخباري

وزيرا الزراعة والشؤون الاجتماعية: استمرار دعم المشاريع متناهية الصغير لدعم الأسر الريفية في طرطوس وتوفير مستلزمات الزراعات البلاستيكية

طرطوس-سانا

أكد المهندس أحمد القادري وزير الزراعة والإصلاح الزراعي سعي الوزارة من خلال البرامج المشتركة مع وزارة الشؤون الاجتماعية للاستمرار في المساعدة على إطلاق مشاريع متناهية الصغر تنعكس إيجابا على الأسر الريفية إضافة إلى توفير جزء من مستلزمات الزراعات البلاستيكية من بذار وشرائح بالتعاون مع المنظمات الدولية لمصلحة المزارعين.

2

وأشار الوزير خلال جولته اليوم مع وزيرة الشؤون الاجتماعية ريمة القادري في مشروع إنعاش الريف بقرية التون الجرد بريف منطقة بانياس إلى أهمية تنفيذ نشاطات زراعية تنموية لإيجاد دخل إضافي للفلاحين بالاعتماد على المنح الإنتاجية التي وزعتها الوزارة على عدد من جرحى الجيش أو المنح التي وزعت بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تهدف لإيجاد مصادر دخل للمواطنين عبر مشاريع تتناسب مع طبيعة طرطوس كمحافظة زراعية.

بدورها أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية أهمية دعم المشاريع الإنتاجية متناهية الصغر التي تسهم في تأمين فرص عمل مستدامة للأسر المحتاجة مشيرة إلى أهمية العمل الأهلي المحلي وتكامله مع الجهود الحكومية لتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين بشكل أفضل.

ولفتت القادري إلى أن جهود الوزارة تتكامل مع جهود وتضحيات أي جريح في الجيش العربي السوري وخاصة من ذوي الإعاقة الدائمة وتهتم بمستقبلهم وهي مستعدة لبذل أي جهد يسهم في إدارة وتطوير المشاريع متناهية الصغر التي ينفذونها.

واطلع الوزيران على مركز إنعاش الريف في التون الجرد الذي يخدم 33 قرية في مختلف مجالات التنمية الريفية بالاعتماد على تعبئة الطاقات والموارد المتاحة محليا حيث كانت نتائج المسح الاجتماعي والاقتصادي الذي أجرته مديرية المرأة الريفية بالقرية والقرى المجاورة بينت حاجة المنطقة إلى توسيع الطرق وتأمين شبكات الصرف الصحي ومد شبكة كهرباء وتأمين مؤسسة استهلاكية وتفعيل مركز إنعاش الريف وإيلاء الاهتمام بالمركز الصحي والمدارس ودعم الزراعة عبر توفير مياه الري والاهتمام بالمحاصيل والثروة الحيوانية بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالمعالم السياحية وصيانة الينابيع وتأمين الأسواق للمنتجات الريفية.

3

وتفقد الوزيران الوحدة الإرشادية لصناعة السجاد في ناحية العنازة ببانياس وهي واحدة من بين 11 وحدة إرشادية مماثلة في ريف المحافظة حيث أكدت الوزيرة القادري أهمية الخبرة التي تكتسبها العاملات في هذه الصناعة العريقة عاما بعد عام والتي ستكون عاملا أساسيا في اختيار الأكفأ عند الحاجة إليهن.

وقدمت المدربة عفاف عثمان شرحا عن واقع العمل حيث تنتج الوحدة أصنافا من السجاد عالية الجودة مبينة أن عمر المنشأة يبلغ نحو 35 عاما وتعمل بها حاليا 27 عاملة بينهن عاملات مضى على تشغيلهن 22 عاما دون تثبيت.

4

وتضمنت الجولة زيارة منازل مواطنين مستفيدين من المنح الإنتاجية التي قدمها مشروع التنمية الريفية في قرية التون الجرد التابعة لمنطقة بانياس.
يشار إلى أن عدد المنح المقدمة من مديرية زراعة طرطوس لأسر الجرحى والشهداء بلغ هذا العام 30 منحة عشر منها في قرية التون الجرد وتتراوح المنحة ما بين 150 و250 ألف ليرة كما تضمنت الجولة زيارة مشفى جمعية البر والخدمات الاجتماعية في بانياس حيث اطلعت الوزيرة على أقسام المشفى الذي يقدم خدماته بأسعار مخفضة حتى بالنسبة لجميع أنواع العمليات الجراحية.

وكانت القادري تفقدت في وقت سابق اليوم المشروع الطبي في مدينة طرطوس الذي يضم نقطة طبية تابعة لجمعية المرأة الذكية والتي بدأت العمل قبل شهرين بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وتقدم خدمات الرعاية الصحية للاطفال منذ الولادة وحتى سن 14 عاما بما فيها الصور الشعاعية والتحاليل والأدوية المجانية.

6

وبين المهندس لؤي يوسف مدير المشروع أن الإقبال على النقطة جيد حيث بلغ عدد المراجعين الشهر الماضي 10 آلاف مراجع إضافة إلى خدمات أربعة فرق جوالة تابعة للمشروع يشمل نشاطها القرى وأصغر التجمعات السكنية للوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين مشيرا إلى وجود دورات متواصلة لتأهيل الكادر العامل في المشروع ورفع مستوى المثقفين الصحيين الذين يؤدون دورا مهما في توعية الفئات المستهدفة علما أن المشروع له فروع في صافيتا والمنطار وبصيرة.

وأوضحت نداء الحاج صالح من جمعية المرأة الذكية أن المشروع يستهدف العائلات الفقيرة إضافة للوافدين مبينة أن الجمعية تستعد لتوزيع كسوة الشتاء وتضم عشرين ألف كسوة شتوية كاملة لمختلف الإعمار لافتة إلى وجود بعض الصعوبات في وضع البيانات الخاصة بالعائلات المستفيدة نظرا لتغير العدد بشكل مستمر وخاصة فيما يخص الوافدين ما يجعل الحاجة دائمة لتجديد البيانات.

5

كما زارت الوزيرة مركزي “صديق لليافعين ومساحة صديقة للطفولة” التابعين لجمعية البتول للخدمات الإنسانية في مدينة طرطوس حيث يقدم الأول خدمات تثقيفية وترفيهية ومهارات التواصل والحياة لليافعين في حين يقدم الثاني الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال ولا سيما الوافدين منهم وذلك بالتعاون مع اليونيسيف.

شارك في الجولة محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى ومديرا الزراعة والشؤون الاجتماعية وعدد من المسؤولين المعنيين.

يشار إلى أن وزارتي الزراعة والشؤون الاجتماعية وقعتا في نهاية العام الماضي مذكرة تفاهم لإطلاق مشروع التنمية الريفية المتكاملة الذي يستهدف القرى والمناطق الريفية ومساعدة السكان المحليين اقتصاديا واجتماعيا في الريف السوري.

انظر ايضاً

عودة الحركة المرورية على أوتستراد طرطوس أرزونة بعد توقفها لساعات جراء تسرب غاز من صهريج

طرطوس-سانا عادت الحركة المرورية لطبيعتها على أوتستراد طرطوس أرزونة بعد توقفها لساعات ضماناً لسلامة وأمان …