الشريط الإخباري

القوات العراقية تتقدم نحو مركز مدينة الرمادي بالأنبار وتطهر الأجزاء الغربية منها

بغداد-سانا

واصلت القوات العراقية المشتركة تقدمها نحو مركز مدينة الرمادي في محافظة الأنبار غرب العراق رغم الأحوال الجوية السائدة.

وقال فالح العيساوي عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار لمراسلة سانا في بغداد اليوم إنه “رغم الأحوال الجوية السائدة والعواصف المطرية فقد تقدمت قوات عراقية مشتركة من قيادة عمليات الأنبار وجهاز مكافحة الإرهاب والحشدين الشعبي والعشائر باتجاه مركز مدينة الرمادي وأعادت السيطرة على مساحات واسعة من الأجزاء الغربية للمدينة”.

وأوضح العيساوي أن القوات تتقدم بثبات نحو بلدة البوفراج المحاذية لنهر الفرات والتي لا تبعد أكثر من 500 متر فقط من مركز مدينة الرمادي.

وكانت القوات العراقية وجهت أمس نداء إلى من تبقى من أهالي الرمادي بمغادرتها فوراً حفاظاً على سلامتهم من نيران الضربات التي توجهها للإرهابيين في المدينة.

وفي سياق متصل أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية في بيان أن “القوات العراقية المشتركة نفذت في المحور الشمالي من مدينة الرمادي عملية باسناد من طيران الجيش في منطقتي الجرايشي والبوفراج أسفرت عن مقتل 15 إرهابيا كما تم تدمير مقرات وأوكار للإرهابيين وقتل 6 إرهابيين”.

وأضاف البيان إن “القوات العراقية عثرت خلال هذه العملية على 109 عبوات ناسفة تمت معالجتها في حين نفذت قوة أخرى عملية في منطقة البوعيثة أسفرت عن تدمير وكر وقتل من فيه والقضاء على 3 قناصين بينما تمكنت قطعات المحور الشمالي من الوصول إلى محور الجرايشي”.

وأشار البيان إلى أن قوات الشرطة الاتحادية قضت على عناصر إرهابية في الحبانية وأحرقت سيارتين في منطقة عبرة البو شجل كما دمرت 10 سيارات تحمل أسلحة وأعتدة وقتلت 20 إرهابياً بينهم من يسمى أمير جزيرة الخالدية وأصابت 15 آخرين كما قضت قطعات المحور الغربي على 3 انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة في منطقة الـ 5 كيلو بين العمارات.

وأشار البيان إلى أن سلاح الجو العراقي دمر أربعة مقرات لتجمعات لمتزعمي تنظيم “داعش” الإرهابي ومستودع أسلحة وقضى على من فيها بمنطقة حصيبة الشرقية كما دمر أهدافاً للتنظيم الإرهابي في منطقة البوفراج فيما تم أيضا تدمير 3 مقرات للتنظيم ومستودعا للأسلحة والأعتدة وإيقاع عدد من الإرهابيين كانوا بداخله بين قتيل ومصاب ضمن قاطع عمليات الأنبار.

ولفت البيان إلى أن طيران الجيش قتل 5 إرهابيين وأصاب 7 آخرين في مدينة الرمادي بعد أن استهدف تجمعاً للإرهابيين ودمر أيضاً سيارتين تحملان أسلحة مضادة للطائرات كما قتل 7 إرهابيين وأصاب 11 آخرين في منطقة الملعب في منطقة الحميرة.

وأوضح البيان أن “قطعات القيادة شرعت بتحرير منطقة البوحياة من ثلاثة محاور وفككت 10 عبوات ناسفة واستولت على معمل لتفخيخ العبوات يحتوي على مواد متفجرة وعبوات ناسفة كما نفذت قوات المدفعية عمليات أسفرت عن قتل 3 انتحاريين يحملون أحزمة ناسفة كما تم قتل قناصين اثنين وتدمير مدفعي هاون إضافة إلى قتل 8 إرهابيين وتدمير وكر داخل أحد البساتين”.

وتابع البيان أن القوات العراقية دمرت مقرا لإرهابيي “داعش” بقضاء الحويجة حيث كانت العصابات الإرهابية تحاول عقد اجتماع بداخله ما أدى إلى مقتل أعداد كبيرة منهم.

من جانبها نقلت شبكة الإعلام العراقي عن قيادة العمليات المشتركة قولها في بيان لها اليوم إن “سلاح الجو دمر مقرا للعمليات لتنظيم داعش في جزيرة سامراء غرب مكيشيفة في محافظة صلاح الدين ومخبأ للعتاد وقتل العشرات من الإرهابيين بينهم متزعمون”.

وأضاف البيان “إن طائرات القوة الجوية وبناء على معلومات من وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية نفذت ضربة جوية لمقر لتنظيم داعش الإرهابي في منطقة الصفرة بقاطع عمليات صلاح الدين أسفرت عن مقتل الإرهابي المدعو أبو عمر الشيشاني والعشرات”.

و أشار البيان إلى “سلاح الجو دمر 3 مخابئ للعتاد والأسلحة وقضى على العشرات من عناصر التنظيم الإرهابي في حي التنك بمدينة الموصل في محافظة نينوى شمال العراق”.

كما أعلن قائد الشرطة العراقية الفريق رائد شاكر جودت في بيان “مقتل 7 من إرهابيي تنظيم داعش وتدمير 4 سيارات مفخخة خلال صد هجوم للتنظيم الإرهابي فجر اليوم على منطقة الصينية في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين”.

وكانت قوات الشرطة الاتحادية العراقية أحبطت أمس محاولة عصابات تنظيم “داعش” الإرهابي السيطرة على مبنى قائم مقامية قضاء الدبس ومركز شرطة القضاء شمال غرب محافظة كركوك الواقعة شمال العراق.

هيئة الحشد الشعبي العراقية: مقتل 920 إرهابيا في معارك بيجي والصينية بمحافظة صلاح الدين

إلى ذلك أعلنت هيئة الحشد الشعبي العراقية اليوم مقتل 920 إرهابيا من تنظيم “داعش” الإرهابي وإصابة العشرات خلال عمليات عسكرية انتهت قبل عشرة أيام لتحرير مناطق شمال محافظة صلاح الدين وأكدت اعتقال العديد من مرتزقة ومجرمي التنظيم.

وقال المتحدث باسم الهيئة أحمد الأسدي خلال مؤتمر صحفي في بغداد “إن مجموع ما حرر في هذه العملية أكثر من ألف كيلومتر مربع إضافة إلى قضاء بيجي بالكامل وناحية الصينية امتداداً للشرقاط وصولاً إلى جبال مكحول وما يقرب من 15 كيلومتراً شمال مصفى بيجي والتقدم باتجاه حمرين والحويجة فيما تسيطر القوات المشتركة على قضاء سامراء جنوب تكريت.

يذكر أن العملية انطلقت في 14 تشرين الأول الماضي لتحرير مناطق شمال صلاح الدين من ثلاثة محاور.

انظر ايضاً

القوات العراقية تقبض على 9 إرهابيين في أربع محافظات

بغداد-سانا ألقت القوات العراقية القبض على 9 من إرهابيي تنظيم “داعش” خلال عمليات أمنية في …