الشريط الإخباري

ماتفيينكو تدعو المجتمع الدولي لإنشاء محكمة خاصة بمحاكمة متزعمي داعش

موسكو-سانا

دعت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو المجتمع الدولي إلى دراسة موضوع إنشاء محكمة خاصة بمحاكمة متزعمي تنظيم داعش الإرهابي .

وقالت ماتفيينكو في مقابلة مع وكالة الأخبار نيوز آم الأرمينية قبيل زيارتها الرسمية اليوم إلى يريفان إن “تنظيم داعش الإرهابي بفكره وسياسته ليس سوى شكل من أشكال الفاشية التي يحضر جميع مكوناتها فيه من تعصب أيديولوجي وديني وثقافي ومن الرغبة في الهيمنة على العالم بالاعتماد على أساليب العنف والاستبداد واستعباد الشعوب” .

وأضافت ماتفيينكو انطلاقا من ذلك لا أستبعد أن يضطر المجتمع الدولي إلى التفكير أكثر في إنشاء المحكمة الميدانية الدولية المماثلة لمحاكمات نورمبرغ.

وأشارت إلى أن “المساعدات العسكرية المقدمة من روسيا بناء على طلب من الحكومة السورية يمكنها وقف تقدم الإرهابيين وإضعاف التهديد العسكري المتمثل بهم”.

واعتبرت ماتفيينكو أن هناك حقيقة واضحة تتمثل بأن الأمن القومي لأي بلد وكذلك الأمن الدولي لن يكون في مأمن ما دام تنظيم داعش الإرهابي موجودا معربة عن أملها في أن يتوسع التحالف الحقيقي في محاربة الإرهاب .

وبينت ماتفيينكو أن خطر التنظيم الإرهابي هو ما دفع روسيا والرئيس فلاديمير بوتين لتوجيه الدعوة لإنشاء تحالف دولي واسع للرد على إرهاب داعش ولذلك فإن اللقاءات الأخيرة والاتصالات متعددة الأطراف التي جرت في فيينا تزرع الآمل في أنه بهذا الشكل أو بصيغة أخرى سيظهر التحالف لأنه من متطلبات العصر.

وأشارت ماتفيينكو إلى أن الآلاف من روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة الأخرى يقاتلون في صفوف الإرهابيين من تنظيم داعش في سورية و عودتهم إلى ديارهم ستشكل تهديدا .

وأوضحت ماتفيينكو أن نسبة السكان المسلمين في روسيا تصل إلى عشرة بالمئة والغالبية العظمى منهم من المواطنين الوطنيين لروسيا وليسوا مهاجرين مشيرة إلى أن هناك أناسا هم عرضة للتأثر بالأفكار المتطرفة والتطرف السياسي وهم موجودون ليس في وسط من يعتنقون الدين الإسلامي فقط وإنما بين المكونات الأخرى أيضا.

انظر ايضاً

ماتفيينكو: لم نرفض المفاوضات مع أوكرانيا على ألا تخرق شروط موسكو الصارمة

موسكو-سانا أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو اليوم أن روسيا