الشريط الإخباري

قرية بريكة بريف السويداء..آثار تعود لآلاف السنين

السويداء -سانا

على بعد كيلومتر واحد من تلها الاثري الشهير تتوضع قرية بريكة في محافظة السويداء في الطرف الجنوبي الشرقي لمنطقة اللجاة الغنية بآثارها التي تعود لآلاف السنين.

ويشير رئيس دائرة آثار السويداء حسين زين الدين إلى أن بريكة اشتهرت منذ القدم باسم بوريكات سابا يوروم وبناها الجنود المسرحون من الخدمة إبان العصر الروماني ومن أبرز آثارها أطلال معبد تحول في العصر الأيوبي إلى مسجد.

ويبين زين الدين أن “القرية تضم عددا كبيرا من البيوت والأماكن الأثرية بالإضافة إلى تل دبة الذي يعتبر من أهم المواقع الأثرية في المنطقة ويعود تاريخه إلى فترة البرونز الوسيط بين عامي 1500و2000 قبل الميلاد ويعتقد أنه يمثل أطلال مدينة صوبا عاصمة الآراميين في جنوب سورية حيث سكن منذ الألف الثاني قبل الميلاد واستمر حتى العصر النبطي وربما الغساني” مشيرا الى ان التل يتوسط طرق المواصلات القديمة في المنطقة وخاصة مع المصريين القدماء وعرف في تلك الفترة باسم /دوبو/.

وعثرت بعثات التنقيب الوطنية العاملة في موقع التل خلال السنوات الماضية على جملة من المكتشفات الأثرية المهمة منها مدفن يعود للعصر البرونزي الوسيط خلال الفترة بين /2000/2500/ قبل الميلاد ويحتوي على هيكيلين عظميين أحدهما كامل بالإضافة لمجموعة من المدافن الأخرى كما اكتشفت مجموعة من التقديمات الجنائزية تمثل مشربيات أباريق صغيرة مصنوعة من الفخار الأسود المطعم يعود تاريخها إلى عام 1800 قبل الميلاد وبقايا منزل سكني يعود إلى الفترة الآرامية عام 700 قبل الميلاد ومجموعة من الدنان والجرار والكسر الفخارية والجدران والأرضيات الأثرية العائدة للفترة الآرامية.

وتتميز قرية بريكة بارتفاع نسب الحاصلين على الشهادات التعليمية العليا من ابنائها وفيها مدرستان للتعليم الأساسي حلقة أولى وثانية بالإضافة إلى نقطة طبية.

ويعمل معظم سكان القرية البالغ عددهم نحو 2651 نسمة في زراعة المحاصيل الحقلية كالقمح والشعير والبقوليات بالإضافة إلى الأشجار المثمرة مثل الكرمة والتفاح والزيتون واللوزيات والتوت الشامي.

يشار إلى أن قرية بريكة التي تتميز بمناخها المعتدل صيفا والبارد شتاء تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة شهبا بنحو ثلاثة كيلومترات وإلى الغرب من قرية مردك ويحدها من الجنوب قرية سليم ومن الغرب قرية ريمة اللحف ومن الشمال قرية صلاخد ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر نحو 895مترا.

سهيل حاطوم

انظر ايضاً

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير قصي الضحاك خلال جلسة لمجلس الأمن: مجرمو الحرب في كيان الاحتلال الإسرائيلي قرروا المضي في اعتداءاتهم الدموية لإشعال المنطقة والزج بها في أتون حرب واسعة مستفيدين من الدعم الأمريكي غير المحدود