الشريط الإخباري

مؤسس ويكيليكس يوصي الصحفيين باستخدام البريد العادي تفاديا للتجسس

موسكو-سانا

حذر مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج الصحفيين من استخدام البريد الإلكتروني في مراسلاتهم ونصحهم باستخدام البريد العادي تفاديا لتجسس أجهزة الاستخبارات عليهم.

وفي مقابلة مع صحيفة لوسوار البلجيكية أمس أوصى أسانج الصحفيين ممن لا يملكون خبرة 10 سنوات في التشفير بالعودة إلى الطرق القديمة وهي استخدام البريد العادي موضحا أن أجهزة الإستخبارات تعامل الصحفيين مثل الجواسيس فهم يستخدمون الأساليب نفسها المستخدمة ضد الجواسيس.

وطلب أسانج من الصحفيين أن يتعلموا طرق مكافحة التجسس لحماية مصادرهم مضيفا” عندما يلتقي الصحفي مع مصادره خلال المؤتمرات أو في مكان ما عندها لا يمكن لمن يراقب المبنى من الخارج أن يعرف أنه يلتقي مع مصادره”.

وكان موقع ويكيليكس سرب عدة وثائق مهمة منها وثائق صادرة عن وكالة الأمن القومي الأمريكي أثبتت قيام الإستخبارات الأمريكية بالتجسس على عدد من قادة الدول بينهم حلفاء للولايات المتحدة حيث قامت بالتنصت على اتصالات المستشارة الألمانية انجيلا ميركل وعدد من الرؤساء الفرنسيين.

وكشف الموقع عن عدد من الوثائق التي تثبت تورط كل من الولايات المتحدة ومشيخة قطر ونظامي رجب أردوغان الإخواني وآل سعود الوهابي بالأزمة في سورية ومحاولتهم إسقاط الحكومة السورية.

انظر ايضاً

لندن ترفض طلب مؤسس ويكيليكس باستئناف قرار تسليمه لواشنطن

لندن-سانا رفضت المحكمة البريطانية العليا النظر في طلب تقدم به جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس