الشريط الإخباري

دي ميستورا يرحب بلقاء القمة بين الرئيسين الأسد وبوتين ومناقشة الحل السياسي للأزمة

موسكو-سانا

رحب ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية بلقاء القمة الذي جمع الرئيسين بشار الأسد ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو ومناقشة الحل السياسي للأزمة في سورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن جيسي شاهين المتحدثة باسم دي ميستورا قولها: إن “المبعوث الخاص يرحب بأي جهد في هذا الاتجاه وهو على قناعة تامة بأن مسألة التسوية السياسية هذه تمت مناقشتها خلال مباحثات موسكو بين الرئيسين الأسد وبوتين” .

وأضافت: إن “الأمم المتحدة كانت على الدوام تؤيد التسوية السياسية في سورية والمبعوث الأممي يرحب بأي جهود تصب في هذا الاتجاه وإن دي ميستورا على يقين مطلق بأنه تم في موسكو بحث هذه المسألة”.

وكان الرئيس الأسد عقد أمس الأول لقاء قمة مع الرئيس بوتين خلال زيارة إلى موسكو تلبية لدعوة من الرئيس بوتين وبحث الرئيسان خلال اللقاء كل جوانب محاربة التنظيمات الإرهابية والمسائل المتعلقة بمتابعة القوى الجوية الروسية دعمها للعمليات التي تقوم بها القوات المسلحة السورية ضد الإرهاب الذي يشكل خطرا ليس على الشعب السوري فقط بل على شعوب المنطقة والعالم.

 شكري يؤكد لدي ميستورا ضرورة تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لدفع الحل السياسي في سورية

إلى ذلك أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ضرورة تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لدفع الحل السياسي للأزمة في سورية إلى الأمام.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد أن “شكري أكد خلال لقائه مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في القاهرة أمس أن الحل السياسي هو الأساس لتسوية الأزمة في سورية”.

وأوضح البيان أن “المحادثات بين شكري ودي ميستورا تطرقت إلى خطة تحرك المبعوث الأممي خلال المرحلة القادمة ومدى التجاوب لتشجيع أطراف الأزمة في سورية على بدء الحوار”.

وكان دي ميستورا التقى أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أكد أهمية القضاء على التنظيمات الإرهابية والتوصل إلى حل سياسي في سورية يحفظ وحدة أراضيها.