الشريط الإخباري

سبل الحد من تدهور زراعة الزعتر البري في المنطقة الساحلية ضمن ندوة لمركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية

اللاذقية-سانا

تركزت الندوة التي نظمها مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية اليوم بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بدمشق ودائرة الإرشاد الزراعي بمديرية زراعة اللاذقية حول واقع زراعة الزعتر البري في المنطقة الساحلية وسبل الحد من تدهورها.

وأكدت رئيسة مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية الدكتورة ماجدة مفلح أن الندوة تتطرق للواقع الحالي للزعتر البري واستخداماته الطبية والصناعية وسبل الحد من تدهور زراعته.

وركزت رئيسة قسم النباتات الطبية والعطرية والتزيينية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بدمشق الدكتورة غيداء الأمير على الاستخدامات المختلفة للزعتر البري وخاصة الطبية منها وأماكن انتشاره التي تتركز في منطقة حوض البحر البيض المتوسط ولا سيما المناطق الساحلية وشبه الجزيرة العربية.

واستعرض رئيس دائرة النباتات العطرية بالهيئة العامة بدمشق الدكتور علي زياك أسباب تدهور زراعة الزعتر البري في سورية وأبرزها التوسع في زراعة المحاصيل المختلفة والجمع الجائر وغير المنظم منوها بفوائده الطبية لجهة علاج الربو والروماتيزم والسعال والتهاب الأغشية المخاطية وغيرها.

وأشارت رئيسة دائرة النباتات الطبية بالهيئة المهندسة رزان عواك إلى طرق إكثار الزعتر البري واليات صيانته والحد من تدهوره فيما قدمت الدكتورة لينا ريا من مركز بحوث اللاذقية لمحة موجزة عن استخدام التسميد العضوي في إنتاج الزعتر البري وأثره على الإنتاجية في وحدة المساحة وكمية الزيت.

وكان مركز البحوث العلمية الزراعية نفذ في وقت سابق اليوم بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بدمشق يوما حقليا في مبقرة فديو تركز حول أهمية التلقيح الاصطناعي وسبل معالجة التهاب الضرع عند الأبقار.

انظر ايضاً

أفكار حول مواجهة التطرف الفكري والغزو الثقافي في ندوة بالمركز الثقافي في أبو رمانة

دمشق-سانا مواجهة التطرف الفكري والغزو الثقافي عنوان الندوة التي أقامها المركز الثقافي في أبو رمانة، …