أوباما يطلب من إدارته الإعداد لتعليق العقوبات المفروضة على إيران

واشنطن-سانا

طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم رسميا من ادارته الاعداد لتعليق العقوبات الأميركية المفروضة على ايران بموجب الاتفاق النووي الذي وقع في 14 تموز الماضي بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن اوباما قوله في مذكرة أصدرها موجهة إلى المسؤولين المعنيين في إدارته الخارجية والخزانة والتجارة والطاقة أطلب منكم اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لتطبيق الالتزامات الاميركية بشأن العقوبات على إيران.

وتنتهي اليوم مهلة التسعين يوما التي أعقبت تبني مجلس الأمن قرارا يوافق فيه على الاتفاق النووي بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد كما من المتوقع أن يعلن الاتحاد الاوروبي اليوم ايضا اجراءات مماثلة للاجراءات الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان إن هذا اليوم مهم لنا جميعا ومرحلة أولى حاسمة في العملية الهادفة للتأكد من أن البرنامج النووي الإيراني سلمي بحت حسب تعبيره.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني في الشؤون الحقوقية والدولية عباس عراقجي أكد أمس في تصريح على هامش الاجتماع التمهيدي لموءتمر ميونيخ الامني أن طهران ملتزمة بتعهداتها الخاصة بالاتفاق النووي وان الواقع يتمثل بان مجال العودة إلى ممارسة النشاطات النووية متوفر على الدوام وان أيا من منشات إيران النووية لن يتم إغلاقها.

وفي سياق مواز أشاد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في تصريح صحفي اليوم بالثقة التي منحت لإيران مع تشديده في الوقت نفسه على أهمية مراقبة وفاء هذا البلد بالتزاماته وخصوصا على الصعيد النووي.

وقال شتاينماير يجب ان يلحظ الاتفاق مع إيران سلسلة من إجراءات المراقبة والشفافية وفقط حين تنفذ الالتزامات الإيرانية يمكن رفع العقوبات العام المقبل مشيرا إلى أن هذا الأمر لن يحصل بالتاكيد قبل نهاية كانون الثاني المقبل.

يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستسلم في15 كانون الأول المقبل خلاصاتها النهائية حول وفاء إيران بالتزاماتها وفي ضوء ذلك توافق رسميا على تنفيذ اتفاق 14 تموز النووي.

الاتحاد الأوروبي يتبنى الإطار القانوني لرفع العقوبات عن إيران

في السياق ذاته أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني على التزام جميع الأطراف لتنفيذ الاتفاق النووي الذي وقع في تموز الماضي باسرع وقت ممكن.

وقال الجانبان في بيان مشترك اليوم أن يوم المصادقة على برنامج العمل المشترك الشامل هو منعطف اخر وخطوة اخرى نحو بدء تنفيذ الاتفاق النووي الذي يلتزم بتطبيقه الجانبان بقوة.

وأضاف البيان ان إيران ستبدأ بتنفيذ تعهداتها في المجال النووي بهدف استكمالها التام والموءثر كما ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بإنجاز التمهيدات اللازمة للإشراف والتحقق من تنفيذ هذه الخطوات.

وأشار البيان الى ان الاتحاد الاوروبي صادق على الاطار القانوني اللازم لرفع جميع اجراءات الحظر الاقتصادية والمالية المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني وهذه القوانين ستكون ملزمة التنفيذ في “يوم تنفيذ الاتفاق النووي” تزامنا مع تنفيذ الاجراءات النووية المتفق عليها من جانب ايران وتأكيد الوكالة لذلك.

واوضح البيان ان امريكا ستبادر الى وقف اعمال الحظر المتعلقة بالقضية النووية والصادرة عن الكونغرس مثلما هو محدد في الاتفاق النووي وهذا الاجراء سيكون ملزم التنفيذ من يوم تنفيذ الاتفاق النووي حينما تؤكد الوكالة تنفيذ الاجراءات النووية من قبل ايران وكذلك قرار اتخاذ جميع التدابير اللازمة الأخرى لوقف اجراءات الحظر التي تشمل الغاء الاوامر التنفيذية واصدار الترخيص للانشطة مثلما جاء في الاتفاق النووي.

ولفت البيان الى انه وبغية توفير المزيد من الارضيات اللازمة لتنفيذ الاتفاق النووي فقد تقرر ان تعقد اللجنة المشتركة المتفق عليها في الاتفاق النووي اول اجتماع لها على مستوى المديرين السياسيين في 19 من الشهر الجاري بفيينا.

وكان الاتحاد الأوروبي أصدر قرارا برفع الحظر عن إيران وربطه بتقرير وكالة الطاقة الذرية حول إيفاء طهران بتعهداتها.

بدوره أمر الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم بالبدء في إجراءات تعليق الحظر المفروض على إيران التي تم الاتفاق عليها بعد التوقيع على الاتفاق النووي بين طهران ودول خمسة زائد واحد.

وتنتهي اليوم مهلة التسعين يوما التي أعقبت تبني مجلس الأمن قرارا يوافق فيه على الاتفاق وقال أوباما في مذكرة أصدرها أطلب منكم اتخاذ كل الإجراءات الاضافية الملائمة للتطبيق الفعلي للالتزامات الأمريكية الواردة في الاتفاق النووي.

انظر ايضاً

أوباما: ثقة بعض الدوائر الأمريكية بالرئيس بوتين أكثر من ثقتها بالحكومة الأمريكية

واشنطن-سانا أكد الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحياته باراك أوباما أن ثقة بعض الدوائر الأمريكية بالرئيس الروسي …