الشريط الأخباري

باسيل: الحل السياسي في سورية لا يمكن أن يتم إلا من خلال السوريين

بيروت-سانا

أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أن الحل السياسي المستدام في سورية لا يمكن أن يتم إلا من خلال السوريين ولن ينجح من دونهم.

وقال باسيل خلال مشاركته في الاجتماع التمهيدي لملتقى ميونيخ للأمن “إم إس سي” الذي دعا اليه رئيس المركز وولفغانغ اشنينغر بالتعاون مع معهد الدراسات السياسية والدولية والذي يعقد في طهران.. ان التنظيمات الارهابية مثل داعش والنصرة تشكل تعديا ضخما على حقوق الانسان فهم يدمرون التراث الثقافي عدا عن إرهاب السكان مشيرا الى ان الارهاب يتطلب خطوات حاسمة.

وتابع باسيل خلال السنوات الماضية برهنت الآليات الدولية للأمن الجماعي عن عدم فاعليتها بشكل خاص فيما يتعلق بمكافحتها للإرهاب الدولي وتجاوزت التدخلات الخارجية التي حاولت ان تقوم بهذا الدور القانون الدولي والسلطات الشرعية ما أدى الى تصعيد الأزمات عوضا عن حلها لافتا الى أن توقيت هذا الاجتماع مناسب بالنظر الى التحديات التي تواجه المنطقة واوروبا والعالم، وهي أولا أزمة اللاجئين وثانيا تصاعد الإرهاب الدولي.

وأضاف إن خارطة الطريق الأمنية التي توصلنا الى حملة ناجحة في مكافحة الارهاب يجب أن تتضمن عوامل أبرزها التزام قوي للمجتمع الدولي بالعمل بشكل جماعي في المعركة العسكرية وفي تجفيف موارد التنظيمات الارهابية مع وجود قياد ات وطنية سياسية قوية مبنية على دعم شعبي شرعي تشكل ضمانة للقرارات السيادية للدولة واحترام طموحات شعوبها.

وأشار الى المشاركة الروسية في التصدي للإرهاب ومواجهته في سورية داعيا الى تحالف دولي أوسع لمواجهة الإرهاب لافتا الى ان لبنان يقف في مواجهة تحديات الإرهاب ويقاوم “إسرائيل”.

وفي وقت سابق شدد باسيل في حديث لوكالة الأنباء الايرانية “ارنا” على ضرورة ضرب كل أشكال الارهاب وفروعه وتسمياته معتبرا انه لا جهات معتدلة بين المسلحين كما يحاول البعض ان يميز بين تنظيمات “داعش” و”جبهة النصرة” وما يسمى “جيش الفتح” وغيرها.

 

انظر ايضاً

باسيل: الجولان أرض سورية محتلة ولا يحق لأحد منحها أو التنازل عنها

بيروت-سانا جدد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل التأكيد على أن الجولان أرض سورية محتلة …