الشريط الإخباري

حزب الشعب الجمهوري التركي: حكومة حزب العدالة والتنمية وأردوغان مسؤولان عما تشهده تركيا من هجمات إرهابية

أنقرة-سانا

حمل نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي شزجين تانري كولو حكومة حزب العدالة والتنمية ورئيس النظام التركي رجب أردوغان مسؤولية ما تشهده تركيا من هجمات إرهابية.

ونقل موقع صول خبر التركي عن تانري كولو قوله في مؤتمر صحفي عقده في محافظة ديار بكر ان حكومة حزب العدالة والتنمية غضت النظر وتجاهلت نشاطات تنظيم “داعش” الإرهابي الذي استخدم تركيا كقاعدة لوجستية وقدمت الدعم له حيث جاء الإرهابيون من 80 دولة في العالم الى تركيا وتسللوا الى سورية ليرتكبوا جرائم القتل ضد الشعب السوري تحت ذريعة “الجهاد” وسط تجاهل الحكومة التركية فضلا عن تزويدهم بالسلاح والمواد الغذائية.

وأشار تانري كولو الى التحاق مواطنين أتراك بتنظيم “داعش” الإرهابي في سورية وعودتهم الى تركيا بهدف الترويج للتنظيم الإرهابي وتجنيد الإرهابيين لصالحه بينما لم تتخذ قوات الامن التركية أي اجراء ضد اعضاء هذا التنظيم.

وحول الانتخابات البرلمانية التركية المقبلة أوضح نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري ان تركيا تتجه نحو الانتخابات مع انعدام الجو الانتخابي في كل انحاء تركيا مؤكدا ان جوا من التوتر والنزاع والموت والفوضى خيم على البلاد عقب الانتخابات في 7 حزيران الماضي وذلك على خلفية عدم تمكن حزب العدالة والتنمية من الحصول على الأغلبية البرلمانية التي تؤهله لتشكيل الحكومة.

من جانبه اتهم رئيس حزب الوطن التركي دوغو برينتشك الولايات المتحدة بالوقوف وراء تفجيري انقرة الارهابيين الاسبوع الماضي اللذين راح ضحيتهما نحو100 شخص وأصيب العشرات مشيرا الى ان تنظيم “داعش” الإرهابي تأسس على يد واشنطن.

الى ذلك كشفت صحيفة طرف التركية ان عضو تنظيم “داعش” الإرهابي المدعو صالح كوتشوك تاش يعمل موظفا في بلدية اديامان التابعة لحزب العدالة والتنمية ومتورط بتجنيد إرهابيين لصالح تنظيم “داعش” في المحافظة ورغم ذلك افرجت السلطات التركية عنه.

وكانت صحيفة حرييت التركية كشفت في وقت سابق اليوم عن قيام نظام رجب أردوغان بالافراج عن منفذي الهجمات الارهابية التي وقعت في سروج وأنقرة بعد اعتقالهم في وقت سابق قبل وقوع التفجيرات على الرغم من وجود أدلة تثبت انتماءهم لتنظيمات إرهابية.

من جهة أخرى نظم عدد من القبارصة مظاهرة أمام السفارة التركية في نيقوسيا احتجاجا على زيارة اردوغان ورئيس وزرائه احمد داود اوغلو لشمال قبرص .

وحمل المتظاهرون لافتة كتب عليها المياه التي تنقلها الى قبرص لن تنظف يديك الملطختين بدماء الأرواح التي قمت بقتلها كما هتفوا.. حكومة حزب العدالة والتنمية السفاحة وأردوغان السفاح واللص.

ونقلت صحيفة افرنسل عن المشاركين في المظاهرة قولهم في بيان صحفي أن اردوغان وداود اوغلو يزوران شمال قبرص للقيام بأعمال استعراضية في اطار الانتخابات البرلمانية المقبلة مشيرين الى ان اردوغان وداود اوغلو يقتلان ابناء شعبهما في سبيل الحفاظ على حكمهما وهم يتحملان مسؤولية مقتل الشباب في بلدة سروج بشانلي اورفا ونحو 100 شخص كانوا يمارسون حقهم الديمقراطي ويعبرون عن رأيهم في العاصمة التركية انقرة في اشارة الى التفجيرين الارهابيين اللذين وقعا الاسبوع الماضي.

ساغلار: أردوغان يقوم بتحريك خلايا مسلحة نائمة لقتل الناس بما يتناسب مع أهدافه

إلى ذلك حمل فكري ساغلار نائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي رئيس النظام التركي رجب أردوغان مسؤولية تحريكه “التكوينات المسلحة غير الشرعية النائمة” في البلاد التي تخول نفسها صلاحية قتل الناس بما يتناسب مع أهدافه ولا سيما بعد سيطرته على الدولة وشكلها.

وقال ساغلار في تصريح لصحيفة طرف التركية في تقييمه لخبر حول تدريب مقاتلي الكونرا في مزارع الخيول بمدينة كايناشلي التابعة لمحافظة دوزجي شمال تركيا “إن أردوغان قام بتحريك التكوينات المسلحة النائمة” مؤكدا أن “العلاقات العميقة التي بناها أردوغان مع تلك التكوينات بدأت تظهر إلى العيان في الفترة الأخيرة وبالتالي سيحاسب على كل جرائمه بعدما تتحول تركيا إلى دولة قانون”.

وكانت صحيفة طرف نشرت خبرا حول اخضاع عناصر من جهاز الأمن والقوات المسلحة التركية الشباب للتدريب على السلاح في مزارع الخيول مشيرة إلى قدوم الشباب من كل أنحاء تركيا بهدف قضاء العطلة وإخضاعهم لتدريب الكونترا أي تنفيذ الهجمات والقتال والتخلص من ملاحقة الشرطة في تلك المزارع لافتا إلى أن أغلبية الشباب الذين يخضعون للتدريب هم أعضاء في “الجميعة العثمانية” التي أعطى أردوغان التعليمات لتأسيسها أو أعضاء في التنظيم الشبابي لحزب العدالة والتنمية فيما يقوم بعض الكتاب الصحفيين المقربين من حكومة حزب العدالة والتنمية بزيارة تلك المزارع بين الحين والآخر.

من جهته رأى النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي محمد دنجير مير فرات أن أردوغان يشكل خطرا على تركيا والشرق الأوسط برمته.

ودعا مير فرات في تصريح له اليوم إلى عدم النظر لأردوغان كشخص بل كنظام مستمر يؤمن بالانفلات الأمني وعدم الشرعية لأنه قام بإلغاء مبدأ الفصل بين السلطات وسيطر على الاقتصاد وتجاهل قتل الناس ويسعى إلى فرض بعض الأمور على أرض الواقع.

مئات الأتراك يتظاهرون لإحياء ذكرى ضحايا التفجيرين الإرهابيين في العاصمة أنقرة

من جهة أخرى تظاهر مئات الأتراك تلبية لدعوة أطلقتها عدة جمعيات لإحياء ذكرى ضحايا التفجيرين الإرهابيين في العاصمة أنقرة اللذين استهدفا مسيرة مناهضة لنظام أردوغان وسياساته ومؤيدة للسلام الأسبوع الماضي.

وكان مساعد مدير معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية الفرنسي ديدييه بيليون كشف عن وجود خلايا سرية تنشط في جهاز الدولة التركية قد تكون مسؤولة عن التفجير الإرهابي المزدوج الذي وقع فى أنقرة أول أمس وراح ضحيته المئات بين قتيل وجريح.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المتظاهرين تجمعوا اليوم في مدن تركية عدة وحملوا صورا لضحايا التفجيرين ولافتات كتب عليها “نعرف القاتل” ووضعوا ورودا في مكان الاعتداء.

وكان موقع ايليري خبر التركي كشف عن انتساب الإرهابيين الانتحاريين المسؤولين عن التفجير الإرهابي المزدوج الذي وقع في أنقرة يوم السبت الماضي إلى تنظيم “أحرار الشام” الإرهابي في سورية الذي تدرب عناصره لدى جهاز المخابرات التركي وقيادة القوات الخاصة التركية.

وأشار الموقع إلى أن فاروق ارسلان أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نشر تقريرا كشف فيه أن هيئة الأركان العامة للجيش التركي على علم بقائمة من أسماء وصور إرهابيين انتحاريين منتشرين في أنحاء مختلفة بتركيا.

وقال ارسلان “بقي 19 إرهابيا انتحاريا بعدما نفذ اثنان منهم الهجومين الانتحاريين في العاصمة أنقرة”.

وبلغ عدد ضحايا التفجيرين الإرهابيين 95 قتيلا و246 جريحا حسب بيان للسلطات التركية.

انظر ايضاً

استطلاع رأي: حزب العدالة والتنمية لم يعد الحزب الأول في تركيا

أنقرة-سانا أظهر استطلاع حديث للرأي في تركيا أن حزب العدالة والتنمية