الشريط الإخباري

لجنة التحقيق الروسية: إحباط عملية إرهابية لتنظيم داعش شمال روسيا عام 2014

موسكو-سانا

كشفت لجنة التحقيق الروسية أن قوات الأمن الروسية أحبطت عملية إرهابية لتنظيم داعش الإرهابي شمال روسيا العام الماضي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المتحدث باسم اللجنة فلاديمير ماركين قوله في تصريح له اليوم “إن العقل المدبر للعملية التي كانت تستهدف مسجدا في مدينة بييت ياخ بدائرة خانتي مانسي الواقعة شمال روسيا شارك في نشاطات مرتبطة بتنظيم داعش الارهابي إلى جانب متهمين آخرين في هذه القضية”.

وأضاف ماركين “إن مدبر العملية الارهابية المحبطة يختبئ حاليا في الأراضي التركية” .

يذكر أن قوات الأمن الروسية تمكنت من اعتقال اثنين من المخططين للعملية الإرهابية المذكورة وستتم إحالتهما إلى المحكمة.

أجهزة الأمن الروسية تحدد هويات الإرهابيين المنحدرين من شمال القوقاز الذين يقاتلون مع تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية

إلى ذلك تمكنت أجهزة الأمن الروسية من تحديد هويات الإرهابيين الروس المنحدرين من شمال القوقاز الذين يقاتلون في صفوف تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن إدوارد ريبينتسيف القائم بأعمال رئيس مركز مكافحة التطرف التابع لوزارة الداخلية الروسية في شمال القوقاز قوله اليوم “إنه تم تحديد هوية الغالبية الساحقة من المواطنين المنحدرين من شمال القوقاز الذين غادروا البلاد للمشاركة في القتال إلى جانب تنظيمات إرهابية دولية ويجري باستمرار استكمال هذه المعطيات والتأكد منها”.

وأوضح المسؤول الروسي أن “أجهزة الداخلية بالتعاون مع هيئة الأمن الفيدرالية وهيئة الهجرة الفيدرالية تتخذ مجموعة من الإجراءات المنسقة الرامية إلى تحديد المشاركين في القتال في صفوف تنظيم داعش الارهابي الذين يعودون إلى روسيا” مشيرا إلى أن أجهزة الأمن في منطقة شمال القوقاز بجنوب روسيا اعتقلت منذ بداية العام الحالي عشرات الأشخاص المتورطين كما أصبح لدى الأجهزة الأمنية خبرة كبيرة بهذا الشأن.

وكان وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف أعلن في أيلول الماضي ان نحو 1800 من مواطني جمهوريات القوقاز الروسي يقاتلون في صفوف التنظيمات الارهابية في سورية مضيفا أنه تم فتح قضايا جنائية بحق 477 منهم.