الشريط الإخباري

ستروتشيفوي: تقرير لجنة التحقيق بشأن كارثة الطائرة الماليزية تجاهل المعلومات الروسية

موسكو-سانا

أعلن نائب رئيس وكالة النقل الجوي الروسية أوليغ ستروتشيفوي أن تقرير لجنة التحقيق بشأن الطائرة الماليزية التي سقطت في شرق أوكرانيا قبل اكثر من عام تجاهل معظم المعلومات والملاحظات الروسية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ستروتشيفوي وهو مندوب روسيا في لجنة التحقيق الفنية بشأن كارثة طائرة الركاب الماليزية قوله “ان بلاده كشفت عن معلومات عن صواريخ /بوك/ في سابقة هي الأولى في تاريخ التعاون الدولي في التحقيق بشأن الكوارث الجوية إلا أن الجانب الهولندي أهمل هذه المعلومات ولم يرد على دعوة لزيارة روسيا للاطلاع على مواصفات منظومة /بوك/ ومعلومات أخرى”.

وذكر ستروتشيفوي أن التقرير الهولندي لم يأخذ بعين الاعتبار موقف وملاحظات شركة /ألماز أنتي/ الروسية المصنعة للصواريخ من طراز /بوك/ كما خلا من تحليل نوع معدن الفولاذ الذي صنع منه الصاروخ ولم يتضمن استنتاجات حول مكان إطلاق الصاروخ واعتمد على معطيات غير” صحيحة”.

ولفت ستروتشيفوي إلى أن الجانب الروسي يوءيد الاستنتاج الوارد في التقرير النهائي والقاضي بأن الجانب الأوكراني يتحمل المسوءولية كاملة عن عدم إغلاق مجال جوي خطر أمام رحلات الطائرات المدنية.

يذكر ان طائرة بوينغ777 تابعة للخطوط الجوية الماليزية سقطت أثناء رحلة من أمستردام إلى كوالالمبور في 17 تموز من العام الماضي قرب مدينة شاختارسك بمقاطعة دونيتسك شرق أوكرانيا وقتل جميع ركابها وعددهم /298/راكبا معظمهم من الهولنديين واثر الحادث مباشرة وقبل اجراء التحقيقات صدرت تصريحات امريكية تزعم ان الطائرة استهدفت بصواريخ ارض جو انطلقت من مناطق شرق اوكرانيا.