الشريط الإخباري

صالحي: الإتفاق النووي سينفذ خلال الشهرين المقبلين

طهران-سانا

أعلن علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية عن البدء بتنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل للإتفاق النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد بشكل كامل في غضون الشهرين المقبلين بحيث يلغى الحظر المفروض على طهران مع بدء خطواتها التنفيذية على الارض.

وأوضح صالحي في تصريح له اليوم أن الإجراءات على الأرض حول تنفيذ إيران لتعهداتها في برنامج العمل المشترك ستستغرق شهرين كحد أقصى قائلا: إن “موعد البدء بهذه الإجراءات سيكون بيد رئيس الجمهورية”.

ولفت صالحي إلى أن التصديق على الاتفاق النووي يعني أن الجانبين أعلنا رسمياً أنهما قبلا برنامج العمل المشترك الشامل وأنه يجب بعد ذلك اتخاذ اجراءات روتينية وليست هناك حاجة للتصديق على موضوع في مكان ما مشيراً إلى الإجراءات التي يتعين على الطرف المقابل اتخاذها بعد الإعلان عن الإتفاق على برنامج العمل المشترك الشامل.

وقال صالحي: إن “الاتحاد الاوروبي سيعلن رسمياُ أن الحظر سيلغى ولكن موعد تنفيذ ذلك سيحال إلى حين اتخاذنا خطواتنا التنفيذية على الارض”.

يذكر أن إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد وقعت رسميا فى 14 تموز الماضي الإتفاق النهائي حول الملف النووي الإيرانى الذي يسمح لها بتخصيب اليورانيوم إلى درجة معينة والإستفادة من التطبيقات العلمية للبرنامج مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها إضافة إلى استردادها لأرصدتها المجمدة في البنوك الغربية.

 

انظر ايضاً

صالحي: محطة بوشهر النووية ستعاود نشاطها خلال اليومين القادمين

طهران-سانا أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي اليوم أن محطة بوشهر النووية …