الشريط الإخباري

مواضيع منوعة في العدد الجديد من جريدة القرار

دمشق-سانا

تضمن العدد الجديد من جريدة القرار الشهرية مجموعة من المواضيع السياسية والاجتماعية والثقافية المنوعة اضافة إلى تغطية عدد من النشاطات والفعاليات التي أقيمت في مناسبات مختلفة مؤخرا.

وتحدث الدكتور أحمد عبد الغني رئيس التحرير في افتتاحية العدد التي حملت عنوان “كيف نعالج الفساد” حيث قال: “إن مكافحة الفساد الإداري لا يمكن أن تتحقق من خلال حلول جزئية بل ينبغي أن تكون شاملة تتناول جميع مرتكزات الادارة من بنيتها وهيكليتها إلى العنصر البشري العامل فيها إلى أساليب العمل السائدة فيها “.

وفي صفحة آراء نشرت القرار حوارا مع الدكتور علي القيم المفكر والباحث في علم الآثار رأى فيه أن ما يحدث من عملية ممنهجة لتدمير الآثار السورية هو إساءة لتاريخ كل المنطقة ومحو حضارتها وطمس هويتها المشرفة مشيرا إلى أن الحضارة يعود تاريخها إلى أكثر من مليون سنة وهناك حقد كبير على هذه الحضارة.

ونشرت القرار تغطية شاملة لمعرض الصور الضوئي “تحية لحماة الديار في عيدهم ” الذي أقامته وكالة سانا في مكتبة الأسد الوطنية بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الجيش العربي السوري وتضمنت التغطية مجموعة من الآراء والإنطباعات لعدد من الكتاب والمثقفين حضروا المعرض.

وعلى الصفحات الثقافية نشرت القرار قصيدة بعنوان “تداعيات الرجوع إلى الوراء ” للشاعر محمد خالد الخضر يرى فيها أن الحذر والثقافة هما الجمال الحقيقي من أجل أن نتمكن من حماية الوطن اضافة إلى الإبتعاد عن الظلم والفساد حيث قال :”هذا العرس يفرحني وأنك لا تسامحيني.. فهذا العرس يمقتني وأمقته .. تباعدنا العواطف والمسافات الرديئة والأغاني”.

وفي قصة قصيرة بعنوان “حب الرجال “تتحدث الكاتبة نبوغ أسعد عن رجل ضحى بكل شيء ورفض الزواج وكل ما يمكن أن يكون جميلا في حياته مقابل أن يذهب ويتطوع في الجيش للدفاع عن وطنه بعد أن استشهد اخوه في المعركة.

ونشرت القرار حوارا مع الإعلامية عزة الشرع رأت فيه أن الإعلام سلاح بكل معنى الكلمة وسلاح الكلمة أقوى من الاسلحة التقليدية فالإعلام يشكل الرأي العام من خلال مجموعة من البرامج السياسية والثقافية والإجتماعية وغيرها التي يضمها .

كما تضمن العدد حوارا آخر مع الزميل الصحفي سامر الشغري رئيس النشرة الثقافية في وكالة سانا والذي رأى في حديثه أن الصحافة الثقافية تعتمد على بنية مكثفة تتضمن القراءة الطويلة وحضور الانشطة الثقافية ومواكبة حركة الكتاب والمنشورات فهي تأريخ لواقع وطني يرصد حضارة البلد ويحفظها للتاريخ.

وفي الصفحة قبل الأخيرة نقرأ زاويتين الأولى بعنوان “الوجود غير ذلك” بقلم الدكتور نبيل طعمة والثانية بقلم الدكتور فيصل بشور بعنوان “مرحلة إعادة الاعمار وأولوياتها”.

انظر ايضاً

مواد منوعة في الثقافة والمجتمع والفن بجديد جريدة القرار

دمشق-سانا تضمن العدد الجديد من جريدة القرار مجموعة من التقارير والتغطيات الإخبارية التي واكبت انتصارات …