الريحان والاقحوان والنرجس.. فوائد صحية كثيرة برائحة ونكهة مميزتين

اللاذقية-سانا

يقول الخبراء أن شرب شاي الاقحوان يوميا يخفف آلام الرأس في نزلات البرد وأعراض التهاب الجيوب الانفية فضلا عن دوره في خفض حرارة الجسم ومستويات الكوليسترول وتسكين آلام الأسنان وازالة السموم من الكبد وعلاج أمراض الشريان التاجي والشرايين المسدودة والدوالي ويساعد في حالات ضيق التنفس ويسرع الهضم في وقت يخلو فيه من الكافيين فيقي من القلق والتوتر والعصبية.

وحسب خبيرة التغذية ماريان عبود يستخدم مستخلص أزهار الاقحوان في علاج التئام الجروح والتشققات الجلدية فضلا عن اكتشاف زهرة من فصيلة الاقحوان تساعد في علاج الصدفية.

أما النرجس وفقا لعبود من العائلة البقولية وهو نوعان بري وبستاني وفوائده الطبية كثيرة حيث يسهم في علاج الدمامل ويقتل الديدان إذا خلط مع العسل أو شرب مع الخل ويحتوي الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب المركب.

وتذكر عبود أن النرجس مقوي جيد للأعصاب والقلب لاحتوائه على مادة تشبه الاسبرين وأثبتت الدراسات أن تناوله باستمرار وبكمية محدودة يساعد على تقليل نسبة السكر بالدم ويعالج الامساك لاحتوائه نسبة عالية من البروتينات والألياف.
وعن نبات الريحان المعروف برائحته الذكية المميزة فإنه ينتمي لقائمة النباتات العطرية وله فوائد صحية كثيرة وفقا لخبيرة التغذية رنا الحموي نظرا لاحتواء أوراقه زيوتا طيارة تعد مادة مضادة للالتهابات.

وتنصح الحموي باستخدام الريحان بعد تجفيفه كنوع من التوابل وإضافته إلى الأطباق نظرا لقيمته الغذائية المتنوعة ونكهته الغنية.

وتشير الحموي إلى أن الريحان يساعد على تسكين الآلام وله تأثير إيجابي في حالات الروماتيزم والتهابات الأمعاء ويعتبر مضاد أكسدة فعالا يحمي خلايا الأعضاء والأوعية الدموية ويمنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية وبالتالي يحمي القلب من تصلب الشرايين والذبحة الصدرية ويقلل خطر الإصابة بأزمة قلبية وهشاشة العظام.

ويساعد الريحان حسب خبيرة التغذية في تنظيم معدل ضربات القلب بفضل احتوائه عنصر المغنزيوم إلى جانب مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي.

وتوصي الحموي بضرورة انتقاء أوراق الريحان الطازجة الخضراء غير المجففة وحفظه في الثلاجة حيث يتم حفظ الأوراق بشكل كامل أو مقطع في إناء بعد تفريغه من الهواء أو يتم تجميدها بعد غمرها بالماء لضمان استخدامها مع الأكل بشكل طازج حتى لا تفقد الزيوت الطيارة المفيدة بداخلها.

سلوى سليمان-رشا المحرز