الشريط الإخباري

مسؤولان روسيان يجريان مشاورات بباريس ولندن حول تنسيق جهود محاربة الإرهاب

باريس-سانا

أجرى مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مشاورات مكثفة مع عدد من المسؤولين الفرنسيين حول سبل محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية “إن بوغدانوف التقى يوم أمس كلا من المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي جاك أوديبر والمدير السياسي بوزارة الخارجية الفرنسية نيكولا دي ريفير حيث تبادلوا بشكل مفصل الآراء حول الأوضاع العسكرية والسياسية في الشرق الأوسط مع التركيز على التطورات في سورية وحولها وعلى مهمة تنسيق جهود مختلف الجهات للتصدي لخطر تنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى بصورة فعالة”.

وأكد الطرفان بعد المشاورات على ضرورة مواصلة الحوار السياسي المنتظم بين موسكو وباريس حول القضايا الأساسية في الشرق الأوسط.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها ستعمل بتكليف من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إبلاغ الشركاء في الدول التي هي على اتصال بما يسمى “الجيش الحر” باستعداد الجانب الروسي لإطلاق قنوات اتصال مع قياد ات هذا التشكيل.

من جهة أخرى كشف السفير الروسي في بريطانيا ألكسندر ياكوفيتكو عن أنه طلب من وزارة الخارجية البريطانية تقديم المساعدة للجانب الروسي في إقامة اتصالات مع ما يسمى “الجيش الحر” بهدف بحث إمكانية تنسيق عملياته مع القوات المسلحة السورية في محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي وإمكانية انضمامه إلى العملية السياسية.

وقال ياكوفينكو في بيان بعد اجتماعه مع المدير السياسي بوزارة الخارجية البريطانية سايمون غاس “إن الجانب الروسي سيكون ممنونا للشركاء البريطانيين على أي مساعدة في إقامة اتصالات مع ما يسمى الجيش الحر” مشيرا إلى أن الجانب الروسي شدد خلال اللقاء على ضرورة توحيد الجهود الدولية من أجل التصدي للخطر الذي يمثله تنظيم “داعش” والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

وأكد ياكوفينكو أن موسكو ولندن تتفقان حول ضرورة أن تأتي جهود مكافحة الإرهاب بموازاة العمل الجماعي الرامي إلى دفع التسوية السياسية للأزمة في سورية قدما إلى الأمام لافتا إلى أنه أبلغ غاس بأهداف العملية الروسية الجوية في سورية ونتائجها الأولية وطلب منه أي معلومات حول البنية التحتية للإرهابيين في سورية من أجل زيادة فعالية الغارات الروسية.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أعلن أن ما يسمى “الجيش الحر” وقوى أخرى منفتحة على التعاون وبحث المواضيع المرتبطة بمحاربة إرهابيي “داعش” مؤكدا استعداد روسيا لبحث أي اقتراحات بناءة بهذا الشأن.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كشف يوم الأربعاء الماضي عن أن نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند طرح خلال لقائهما الأخير ضمن مجموعة النورماندي اقتراحا يقضي بتوحيد جهود الجيش العربي السوري مع ما يسمى “الجيش الحر” وقال “إن روسيا لا تعلم أين يوجد هذا “الجيش الحر” ومن هم قادته ولكن اذا انطلقنا من افتراض أن هذا الجناح العسكرى لما يسمى الجزء السليم من المعارضة موجود فان خطوة توحيد جهوده بهدف مكافحة العدو المشترك المتمثل بالمنظمات الإرهابية مثل “داعش” و”النصرة” ستشكل مقدمات جيدة للتسوية السياسية اللاحقة في سورية”.

لمى ابراهيم

انظر ايضاً

مسؤولان روسيان: إجراءات واشنطن ضد سورية تنتهك القانون الدولي