المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال الإسرائيلي ينتهك القانون الدولي

غزة-سانا
أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف اليوم أن انتهاك القانون الدولي الانساني في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 18 يوما يكاد يحدث عشرات المرات في كل دقيقة وان إحصاءات ضحايا العدوان تزداد بشكل هائل يوميا وكذلك أعداد المنازل التي تدمر مشددا على أن ذلك يستدعي من المجتمع الدولي الضغط الفاعل بما يؤدي إلى وقف الحرب أو على الأقل تجنيب المدنيين لويلاتها الكارثية.
وأوضح المرصد في تقريره اليومي حول تطورات العدوان على غزة وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفلسطينية صفا أن الاحتلال الإسرائيلي بدأ منذ أيام بتكثيف هجماته على بلدات قطاع غزة بلدة فبلدة فبعد الهجوم العشوائي على بلدة الشجاعية قبل ثلاثة أيام قامت القوات الإسرائيلية بمحاصرة بلدة خزاعة شرق مدينة خان يونس صباح اليوم.
وأشار المرصد إلى أن قوات الاحتلال شنت على بلدة خزاعة هجوما من البحر والجو والبر حيث بدأ الهجوم باستهداف أراض فارغة على طول حدود البلدة من كل جهاتها وتلا ذلك قصف عشوائي وإطلاق نار على مداخل البلدة والشوارع الموصلة إليها ما أدى إلى قطعها عن البلدات المجاورة ومحاصرتها وبعد ذلك دخلت آليات الاحتلال إلى مداخل البلدة وتم اقتحام عدد من منازل الفلسطينيين واتخاذها كنقاط للمراقبة وانطلاق العمليات العسكرية الإسرائيلية منها بعد حشر السكان في إحدى غرف المنزل.
ولفت المرصد إلى أن مواطنين من البلدة أفادوا أن قناصة الجيش الإسرائيلي الذين اعتلوا أسطح المنازل داخل البلدة كانوا يطلقون النار تجاه كل شيء متحرك كما قامت الطائرات بقصف العديد من المنازل فوق رؤوس ساكنيها ما أدى إلى تدمير أكثر من ثلثي البلدة ووقوع عشرات الشهداء والمصابين دون أن تتمكن الطواقم الطبية من الدخول لإسعافهم بسبب منع الاحتلال لأي كان من التحرك داخل البلدة.
وأفاد شهود عيان أن قناصة من الجيش الإسرائيلي أطلقوا النار تجاه مدنيين بما فيهم نساء وأطفال كانوا يحاولوا الخروج من البلدة فيما توالت مناشدات السكان لإجلائهم في ظل القصف المدفعي المتواصل على منازلهم.
وأكد المرصد أن وزارة الصحة الفلسطينية لم تتمكن حتى الآن من إحصاء العدد الكلي للشهداء والجرحى داخل البلدة نتيجة القصف وإطلاق النار العشوائي فيها غير أن الطواقم الطبية ذكرت أنها أحصت حتى الساعات الأولى من فجر اليوم نحو 26 شهيدا بينهم عدد كبير من المدنيين فيما أكد شهود عيان وجود جثامين لشهداء اخرين تحت الأنقاض لم تصل إليها الطواقم الطبية.
وأشار المرصد إلى أن العديد من الفلسطينيين شكوا من تباطؤ طواقم الصليب الأحمر في العمل على مساعدتهم وذكر بعضهم أن طواقم الصليب كانت لا تستجيب لاتصالاتهم في كثير من الأحيان مبينا أن الاحتلال أعاق عمل سيارات الإسعاف ببلدة خزاعة حتى وقت إصدار هذا البيان الصحفي حيث قال شهود عيان إن قوات الاحتلال المتمركزة على أبواب البلدة أطلقت عدة قذائف تجاه سيارات الإسعاف وأجبرتها على الانسحاب.
وفي نفس السياق نشر المرصد إحصائيته لليوم السابع عشر من العدوان الإسرائيلي على غزة حيث بلغ عدد الشهداء أمس حسب آخر ما تمكن من جمعه 73 بينهم 7 أطفال و6 نساء.
وأشار إلى أن عدد الهجمات التي نفذتها القوات الإسرائيلية يوم أمس بلغ 1056 هجمة منها 112 هجمة صاروخية و329 قذيفة من سلاح البحرية و615 قذيفة بالمدفعية الأمر الذي يرفع العدد الكلي للقذائف التي ألقاها الجيش منذ بدء عدوانه على غزة إلى 17061 قذيفة وصاروخا.
وذكرت إحصائية المرصد أن الاحتلال دمر أمس 497 منزلا منها 44 منزلاً دمرت بشكل كامل و453 أخرى دمرت بشكل جزئي كما أشار المرصد إلى استهداف الطائرات الإسرائيلية يوم أمس لثلاثة مساجد دمر أحدها بشكل كلي ليرتفع بذلك عدد المساجد المستهدفة منذ بدء العدوان إلى 59 دمرت 14 منها بشكل كلي كما قام الاحتلال بقصف بنك البريد في رفح ومقر البنك الوطني الإسلامي.
وكان السفير رياض منصور المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الامم المتحدة فى نيويورك طالب أمس الأول في رسائل متطابقة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الامن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة المجتمع الدولي مجددا باتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد للعدوان الاسرائيلى ولجرائم الحرب
وانتهاكات حقوق الانسان التى ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة.
وفي تكرار لمشهد عجز مجلس الأمن والمنظمة الدولية أمام الجرائم والمجازر التى يرتكبها الكيان الاسرائيلى بحق الفلسطينيين بسبب الدعم اللامحدود والحماية التي تقدمها الولايات المتحدة والدول الغربية له اكتفى مجلس الأمن الدولي في الحادي والعشرين من الشهر الجاري في جلسته الطارئة التي عقدها لبحث الوضع في قطاع غزة بالإعراب “عن قلقه الشديد وأسفه إزاء العدد المتزايد من الضحايا جراء العدوان الاسرائيلي المستمر على القطاع” مجددا دعوته من أجل “وقف فوري” لما أسماها الأعمال العدائية.
وتواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي عدوانها السافر على قطاع غزة منذ 18 يوما مخلفة حتى الآن أكثر من 700 شهيد فلسطيني مايزيد على 4000 آلاف جريح وفقا لمصادر طبية فى القطاع فضلا عن تدمير هائل في منازل المدنيين والممتلكات والبنى التحتية.

انظر ايضاً

المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال يرتكب مجزرة خيام جديدة في رفح

القدس المحتلة-سانا كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة في مخيم …