الشريط الإخباري

إنقاذ نحو 200 مهاجر قبالة ساحل جنوب إسبانيا

مدريد-سانا

تمكنت أجهزة الانقاذ البحري الاسبانية من إنقاذ نحو 200 مهاجر من شمال افريقيا ودول افريقيا جنوب الصحراء الليلة الماضية أثناء محاولتهم الوصول إلى جنوب إسبانيا بقوارب صغيرة.

وقال متحدث باسم اجهزة الانقاذ الإسبانية “إنه تم انتشال ما يصل إلى 188 شخصا من سبعة قوارب”.

من جهته قال متحدث باسم الصليب الأحمر لوكالة فرانس برس إن نحو 103 جزائريين نصفهم من القاصرين كانوا يستقلون خمسة قوارب قبالة ميناء الميريا الجنوبي لافتا إلى العثور على قاربين يقلان 85 مهاجرا من دول إفريقيا جنوب الصحراء حيث تم اعتراض أحد هذين القاربين قبالة جزيرة البوران الاسبانية والاخر عند ساحل الاندلس قبالة مدينة الحسيمة المغربية وتم نقل أربعة مهاجرين من هذين القاربين إلى المستشفى من بينهم امرأتان حاملان.

وبحسب منظمة الهجرة الدولية عبر 2819 مهاجرا المضيق الصغير إلى اسبانيا من شمال افريقيا بين كانون الثاني ونهاية ايلول الماضي فيما بلغ إجمالي عدد المهاجرين العام الماضي نحو 3500 مهاجر أي بزيادة بنسبة 55 بالمئة عن عام 2013 وبالمقارنة وصل مئات الالاف الى شواطئ اليونان وايطاليا.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كى مون دعا الاحد الماضي الى العمل على حل مشكلة المهاجرين الى اوروبا بـ “أفكار مبتكرة وبشجاعة ورأفة محذرا في الوقت ذاته من الميل نحو” تشييد جدران واستغلال مشاعر الخوف في أزمة المهاجرين في أوروبا”.